السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قليلٌ من الملح مضرٌّ بالصحة!

قليلٌ من الملح مضرٌّ بالصحة!
قليلٌ من الملح مضرٌّ بالصحة!
A+ A-

غالباً ما ربط تناول كميات كبيرة من #الملح بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن وفقاً لبحث جديد، قد يكون تناول كميات قليلة من الملح ضاراً أيضاً.


وجدت الدراسة في جامعة ماكماستر في كندا التي نشرت في مجلة Lancet ونقل تفاصيلها موقع medicalnewstoday، أن تناول كمية قليلة من الملح أو الصوديوم، قد يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.


وقال معدو الدراسة إنَّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وجب عليهم الحد من استهلاك الملح. وكما بات معلوماً فإنَّ تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض القلبية الوعائية. ولكن هل الحد من تناول الملح إلى المستويات الموصى بها يحد من مخاطر مثل هذه النتائج؟


للإجابة عن السؤال حلل الفريق البحثي بيانات أكثر من 130 ألف شخص من 49 دولة. وحللوا تناول المشاركين للصوديوم وارتباطه بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بين أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ومقارنة بالأشخاص الذين لديهم كمية الصوديوم متوسطة، بدت معدلات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، والموت أعلى بين أولئك الذين لديهم كمية قليلة من الصوديوم في جسمهم، بغض النظر عما إذا كان المشاركون يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم.


وأكَّد الباحثون أنَّ "النتائج التي تمَّ التوصل إليها مهمة للغاية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في #ضغط_الدم"، وبناء عليه، أشاروا إلى ضرورة اتباع استراتيجيات للحد من استهلاك الملح تستهدف المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين لديهم نسبة عالية من الملح".


وخلصت الدراسة إلى أهمية تناول الملح باعتدال، لا أكثر ولا أقل من الكميات الموصى بها، ألا وهي أقل من 2300 ملليغرام من الصوديوم يومياً أي ما يعادل 1 ملعقة صغيرة من الملح.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم