الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ما تأثير الوجبات السريعة على الكلى؟

ما تأثير الوجبات السريعة على الكلى؟
ما تأثير الوجبات السريعة على الكلى؟
A+ A-

إنّ الأكثار من تناول الوجبات السريعة، أو اتباع حمية غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون مضّر بالكلى تماماً كالنوع الثاني من السكري.
لقد عمد الباحثون من الـ Anglia Ruskin University إلى إطعام مجموعة من الفئران مأكولات ذات نسبة سعرات حرارية مرتفعة كالشوكولا والجبنة والـ marshmallows والوجبات السريعة وذلك لمدة استمرّت على ثمانية أسابيع، أو طعام معيّن غني بالدهون على خمس أسابيع. ثم درس الباحثون التغييرات التي سبّبتها تلك الوجبات في مستويات السكر في الدم لدى الحيوانات ونقل الجلوكوز في الكلى. يلعب هؤلاء الناقلين دور مركزي في مرض السكري، وأيّ اضطرابات بهم يمكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة في الأجهزة الداخلية.
وجدت هذه الدراسة بالتالي أنّ الفئران المُصابة بالنوع الثاني من السكري لديهم أنواع أكثر من الـ glucose transporters والبروتيينات التنظيمية. إلاّ أنّ النظام الغذائي قد سبّب تغييرات في تلك المستقبلات نفسها، مما يعني أنها قد تؤدي إلى المشاكل نفسها التي يعاني منها مرضى النوع الثاني من السكري. ويحدث النوع الثاني من السكري عندما يكون لدى الجسم مشكلة في إنتاج الأنسولين فلا يستجيب لذلك بشكل صحيح. وعندما يحدث ذلك، ترتفع مستويات السكر في الدم، والتي قد تؤثّر في الأجهزة الداخلية بما في ذلك الكلى. ولكن بما أنه من الممكن العثور على تلك المشاكل مع تناول الوجبات السريعة والمأكولات الغنية بالدهون، من الممكن أن يواجه الإنسان الأمراض نفسها في المستقبل بحسب الباحثين. يوضح الباحثون إذاً أنّ هناك رابطًا بين الاستهلاك المفرط لهذا النوع من الطعام وارتفاع نسبة البدانة والنوع الثاني من السكري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم