الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إسطنبولي يعيد ترميم أخر سينما في النبطية

إسطنبولي يعيد ترميم أخر سينما في النبطية
إسطنبولي يعيد ترميم أخر سينما في النبطية
A+ A-

بعد نجاح الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي مؤسس مسرح إسطنبولي في مدينة صور في إفتتاح مسرحه وإعادة تأهيل وإفتتاح سينما الحمرا بعد 30 عاماً من الغياب، معلناً بذلك عودة الحركة الثقافية والفنية الى مدينة صور، يبدأ اليوم فريق مسرح إسطنبولي مغامرة إخرى في النبطية التي إقفلت فيها آخر صالة سينما تاريخية عام 1990.


وهذه المبادرة الثانية التي تتمثل بإعادة الحركة الثقافية والسينمائية والمسرحية الى قلب النبطية وأهلها من خلال ترميم وإعادة إفتتاح "سينما ستارز " التي شهدت على الحقبة الذهبية للسينما وإستمرت حتى بداية الحرب الاهلية اللبنانية وتعرض النبطية للقصف وكان أخرها حرب 2006 التي دمرت سينما ريفولي والكابيتول ليحل مكانهما مركز تجاري وأخر مصرفي .


وتعود علاقة النبطية مع السينما الى الثلاثينات والأربعينيات من القرن الماضي ، مع فرق التمثيل وجوقات العتابا والميجانا، التي كانت تعرض في الهواء الطلق ، إلى أن أنشأ حسيب جابر عام 1943 السينما الأولى في النبطية بإسم "روكسي" وقدمت على منصتها مسرحيتا "الحجاج بن يوسف" و"أيام سفر برلك" . وبعد عام توقفت "روكسي" لتقوم مكانها سينما "أمبير" (1944) ، ولم تعش طويلاً، إذ أقفلت سنة 1952، بعدها بادر علي حسين صباح عام 1957 إلى إنشاء دار سينما "كابيتول" ثم قامت في العام ذاته دار عرفت بإسم "سينما أبو أمين" نسبة إلى كنية صاحبها، لم تعمل سوى أشهر قليلة، ومشاهدة شاشتها قعوداً على الحصائر البورية . وعام 1960 إنشأت سينما "ريفولي" والتي إحترقت عام 1979 بسبب الحرب . وظهرت في أواسط الثمانينات سينما "ستارز" أخر سينما في تاريخ النبطية وإقفلت عام 1990 .


وتميزت هذه المرحلة الذهبية بأفلام فاتن حمامة وسعاد حسني ومحمود ياسين ونجلاء فتحي وغيرهما، اضافة الى الأفلام الغربية مثل "سبارتا كوس"، والأفلام الهندية مثل "ولدي" و"من أجل هكتارين من الأرض"، وأفلام الكاراتيه "بروس لي والكونغ فو ".


وإستضافت السينما ألمع الوجوه الفنية أمثال : وديع الصافي، صباح، هيام يونس، مرسيل خليفة، إنطوان كرباج وفهد بلان وسميرة توفيق، اضافة الى أهل السياسة أمثال: كمال جنبلاط، معروف سعد، وجورج حاوي، ياسر عرفات، جورج حبش .


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم