الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تأجيل اول عملية اطلاق صاروخ من قاعدة فضائية روسية جديدة

المصدر: "أ ف ب"
تأجيل اول عملية اطلاق صاروخ من قاعدة فضائية روسية جديدة
تأجيل اول عملية اطلاق صاروخ من قاعدة فضائية روسية جديدة
A+ A-

ارجىء اول اطلاق لصاروخ سويوز كان مقررا من قاعدة فوستوتشني الجديدة في اقصى الشرق الروسي الاربعاء 24 ساعة، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".
وقال مدير الوكالة ايغور كوماروف لوسائل الاعلام المحلية "اوقف جهاز التحكم الآلي عملية الاطلاق تلقائيا".
واضاف ان هذا الامر الآلي جاء قبل دقيقتين ونصف الدقيقة على موعد الاقلاع الذي كان مقررا عند الساعة 11,01 بالتوقيت المحلي (2,01 ت غ).
وستنفذ محاولة اطلاق جديدة لهذا الصاروخ المكلف بوضع ثلاثة اقمار اصطناعية روسية في مدار الارض، يوم الخميس في الثامن والعشرين من نيسان في الساعة نفسها.
وقال كوماروف "لدينا كل الاسباب الباعثة على الاعتقاد اننا قادرون على اصلاح الخطأ في 24 ساعة".
واستبعد مسؤولون في الوكالة ان يكون الخطأ بشريا.
وكان مقررا اطلاق الصاروخ بحضور الرئيس فلاديمير بوتين، وهو قرر البقاء في القاعدة الى حين جلاء اسباب تأجيل العملية.
وتعول موسكو كثيرا على هذه القاعدة لترميم صورة قطاع الفضاء الروسي الذي اصيب بسلسلة نكسات في الاعوام الماضية، وتصف وسائل الاعلام المحلية هذه القاعدة بانها "اكبر ورشة في البلاد"، وقد بلغت تكلفتها ما بين 300 الى 400 مليار روبل (اربعة مليارات الى 5,3 مليار يورو).
بدأ العمل في قاعدة فوستوتشني في العام 2012 بأمر من فلاديمير بوتين، وهي تقع على بعد تسعة الاف كيلومتر شرق موسكو، وهي اقرب الى خط الاستواء من محطة بليسيتسك في الشمال، وهو عامل مهم في اطلاق الاقمار الى مدار الارض.
ومن شأن انتهاء تشييد هذه المحطة التي شابها الكثير من فضائح الفساد والتأخير، ان توقف اعتماد روسيا على محطة بايكونور في كازاخستان، حتى وان لم يكن ذلك في المستقبل القريب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم