الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ابو بكر ميقاتي أمام المحكمة: "اشتهي أكل المربيات والحلاوة"

المصدر: النهار
كلوديت سركيس
كلوديت سركيس
ابو بكر ميقاتي أمام المحكمة: "اشتهي أكل المربيات والحلاوة"
ابو بكر ميقاتي أمام المحكمة: "اشتهي أكل المربيات والحلاوة"
A+ A-

احمد سليم ميقاتي الملقب بـ"ابو بكر ميقاتي"، الموقوف في سبعة ملفات مع آخرين بتهمة تأليف مجموعة مسلحة والمشاركة في القتال بين التبانة وبعل محسن في #طرابلس، الى تهمة الانتماء الى تنظيم #داعش الارهابي، أُحضِر امس من مقرّ توقيفه في الريحانية بلباس السجن الكحلي الى قاعة المحكمة العسكرية الدائمة لمتابعة محاكمته من هيئتها برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابرهيم، في حضور ممثل النيابة العامة العسكرية سامي صادر.


وقبل المضي بالجلسة شكا ميقاتي الموقوف مع ابنه عمر وابن شقيقه بلال من الظلام في مقر التوقيف. وقال الرجل الخمسيني: "انا معاقب منذ ستة اشهر في الانفراد، وانا نائم على فراش، وبِتُّ اشتهي أكل المربيات والحلاوة. والاكل في السجن مأساة. بِتُّ اعيش على اكل التفاح فلماذا هذا الاذلال؟ ولماذا أرتدي لباس السجناء الكحلي؟ ولماذا بعض الموقوفين في سجن الريحانية، فيما الآخرون في سجن آخر؟ هذا سجن "غوانتانامو" لبنان، اضافة الى هذا اللباس. سواي يشاهد التلفزيون بصوت مرتفع، وأنا إن قرأت القرآن بصوت عالٍ يصرخون لأخفت صوتي. هناك تمييز. انا اعطس في قلبي".


ميقاتي الموقوف منذ سنة وأربعة اشهر نقل مع موقوفين آخرين في ملفات ارهابية خطرة من سجن رومية الى سجن الريحانية، إثر أحداث الشغب التي شهدها سجن #رومية في المبنى "ب" حيث "الموقوفين الاسلاميين" قبل نحو ستة أشهر، وسيطرة القوى الامنية على اعمال الشغب ونقلهم الى المبنى"د".


وتدخل في الكلام الموقوف عمر ميقاتي ابن احمد ميقاتي من داخل قفص الاتهام، الذي غصّ بمتهمين آخرين، وهو يقف الى جانب قريبه بلال ميقاتي الملقب "ابو عمر اللبناني"، والمتهم بذبح الرقيب في الجيش الشهيد علي السيد من خلال "داعش". وقال ميقاتي الابن الملقب "ابو هريرة" انا محروم من ابي منذ عامين، وان سعيت الى ضمّة منه، فلا أحظى بها لأنه في سجن آخر، ووالدتي تضطر الى زيارة كل منا في سجنه.


وأوضح رئيس المحكمة العميد الركن الطيار خليل للمتهم، في حضور ممثل النيابة العامة العسكرية القاضي سامي صادر، ان السجون من صلاحيات النيابة العامة العسكرية، وتقديم طلب نقل سجين مناط بوكلاء الدفاع عنكم. واضاف نسمع دوما في وسائل الاعلام لومًا يُلقى على المحكمة في امور ليست من اختصاصها . وهو مفهوم خاطىء، لأنها الحلقة الاخيرة من سلسلة الملف، بعد التوقيف لدى الضابطة العدلية ثم الاحالة على النيابة العامة العسكرية، التي تودع الملف قضاء التحقيق، الذي عند انتهائه يحيل الملف امامنا لنفصل فيه بالادانة او التبرئة فحسب. فنحن قضاء حكم. ثم اذن له بمقابلة ابنه عمر خمس دقائق. كما قبَّل بلال من بين الفاصل الخشبي . ورفعت الجلسة الى 20 تموز المقبل للمرافعات.


ثم ختمت الهيئة المحاكمة بملف آخر ملاحق فيه 39 متهمًا بينهم ميقاتي الاب والابن وزياد صالح المعروف بزياد علوكي، والامين العام لـ"الحزب العربي الديموقراطي" علي رفعت عيد المتهمون بالانتماء الى مجموعات مسلحة والمشاركة في جولات القتال في طرابلس.
وأُرجئت الملفات الأخرى الى مواعيد مختلفة لعدم اكتمال الخصومة.


وقضى الحكم بحبس احمد ميقاتي ثلاث سنوات وزياد علوكي وسعد المصري بسبق الملاحقة في الملف نفسه بالحكم عليهما المدة نفسها. واحال عمر ميقاتي على محكمة الاحداث فيما قضى غيابيا بالحبس المؤبد لرفعت عيد في ملف احداث التبانة وجبل محسن.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم