الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رئيس المحكمة لمالك سيارة مفخخة: "ظمطت" الضاحية من انفجارها

المصدر: النهار
كلوديت سركيس
كلوديت سركيس
رئيس المحكمة لمالك سيارة مفخخة: "ظمطت" الضاحية من انفجارها
رئيس المحكمة لمالك سيارة مفخخة: "ظمطت" الضاحية من انفجارها
A+ A-

يستسهل المهربون عبر الحدود اللبنانية السورية تهريب كل ما تيسر من سلاح واشخاص أو صاحب سيارة فخخها تنظيم "داعش" في سوريا استعان بمهرب في تنقله عبر القلمون لنقلها الى هناك. وكانت تستهدف السيارة الضاحية الجنوبية وضبطت في محلة المعمورة حيث جرى تفكيكها.


في آذار الماضي، تناولت محاكمة امام المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابرهيم سيرة المتهم السوري حسان محمد المعراوي صاحب سيارة مفخخة ضبطت في الضاحية الجنوبية، وعلاقته الوطيدة بـ"جبهة النصرة".


واقر المعراوي الملقب "ابو مصطفى" خلال استجوابه امس، في حضور ممثل النيابة العامة القاضي فادي عقيقي، بأن "الشيروكي" ملكه وسجلها رسميا في لبنان وانتقل بها عبر القلمون الى منطقته القصير حيث اعطاها الى تنظيم "داعش" بناء لطلب مسؤول النصرة "ابو قاسم" وعمل على تفخيخها عام 2013.


"ابو مصطفى" كان قائد مجموعة في "الجيش السوري الحر" انتقل بعدها الى "كتائب الفاروق" التي هي مصدر سلاح مجموعته المتوافر من المهرب على الحدود اللبنانية - السورية احمد امون. وروى المعراوي انه احتك بالنصرة من طريق ابو عباس الطرابلسي وابو الهمام الحمصي.


اما مسؤول النصرة حينذاك "ابو قاسم" وهو حمصي يحمل جنسية جزائرية طلب منه نقل اموال بينها خمسة الاف دولار الى ابو عمر منصور وسلمها في منطقة دُوار طرابلس الى مرسل من قائد "النصرة". واضاف انه اوقف من مخابرات الجيش بعد عملية مطاردة اسامة منصور. وتحدث عن ابو القاسم الذي "انتقل من النصرة الى تنظيم داعش واخبرني عن سيارة الضاحية المفخخة طالبا مني نقل 25 الف دولار الى عائلات مقاتلين معه. واشتريت من المبلغ "جيب شيروكي" بثمانية الاف دولار بعد قدومي الى لبنان من طريق عرسال لاتمكن من التنقل فيها بالجرود عائدا الى #سوريا. وبعودتي بواسطة المهرب عبر القلمون الى #يبرود طلب مني ابو قاسم ان اعطي الشيروكي الى مسؤول #داعش ابو عبدالله العراقي الذي فخخها من دون علمي ولم اعلم بالامر الا بعد 15 يوما من رؤية رقم لوحتها على الانترنت". وخلال استجوابه عن السيارة المفخخة قاطعه رئيس المحكمة: "ظمطت الضاحية من انفجارها". ثم تحدث المتهم عن نقله مبالغ مالية اخرى من "ابو قاسم"، نافيا علمه بمصدرها او بطلب ابو عمر منصور منه الف دولار لتفخيخ سيارة تستهدف جبل محسن.


واقر المعراوي بـ"تزوير اربع هويات في لبنان لامر الخليجي عمر سيف الذي يترأس مجموعة مسلحة من 15 شخصاً اثر انشقاقه عن التنظيمات المسلحة ليزود الهويات اللبنانية المزورة الى مهاجرين معه فيتمكنوا من التنقل بحرية. وهو نبهني الى عملية تفخيخ سيارتي بقصد نقلها الى لبنان". اما مواطنه الموقوف محمود المحمود الملقب"ابو لؤي" فاقر بمرافقته المعراوي لتسليم الشيروكي الى مسؤول "داعش".


واخبر الموقوف محمد حداره، في ملف آخر، كيف تنقل بين فتح والجبهة الفلسطينية وتعاطي المخدرات ليتوقف بجرم تهريب سلاح ويتعرف في السجن الى من زوده من الموقوفين الاسلامين برقم ابو دجانة ليؤمن نقله الى سوريا بالتهريب ب200 دولار عبر البقاع قاصدا "النصرة"، انما حط رحاله عند "احرار الشام" حيث تدرب على السلاح 15 يوما ومكث شهرين ونصف وعاد ادراجه. وذكر المحكوم السوري ياسر الشقيري في تفجير حافلتي الركاب في عين علق ان حداره طلب منه رقم "ابو دجانة"،فيما اشار الموقوف جمال ملص ان اخلاقياته تحثه على مناصرة الثورة السورية مؤيدا تنظيم "الدولة الاسلامية" واعطى حدارة رقم ابو دجانة بناء لطلبه.


وارجأت المحكمة الى الخامس من ايلول المقبل محاكمة العقيد السوري المنشق الى الخامس من ايلول المقبل لتهريبه من خالد حيدر الحجيري المتهم بتهريب اشخاص بين لبنان وسوريا واستعمال العقيد المنشق هوية شقيقه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم