الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

انقرة تخشى "الاسوأ" مع امكانية وصول 600 الف لاجىء سوري جديد الى حدودها

المصدر: "ا ف ب"
انقرة تخشى "الاسوأ" مع امكانية وصول 600 الف لاجىء سوري جديد الى حدودها
انقرة تخشى "الاسوأ" مع امكانية وصول 600 الف لاجىء سوري جديد الى حدودها
A+ A-

اعلن نائب رئيس الحكومة التركية نعمان قورتولموش مساء الاثنين في ختام اجتماع للحكومة ان السلطات التركية تخشى وقوع "الاسوأ" مع تدفق جديد للاجئين السوريين الى حدودها قد يصل عددهم الى 600 الف شخص.
وقال المسؤول التركي الذي هو ايضا المتحدث باسم الحكومة ان "السيناريو الاسوأ الذي يمكن ان يحدث في هذه المنطقة على المدى القصير قد يكون عبارة عن تدفق جديد ل 600 الف لاجىء الى الحدود التركية".
وتشن القوات التابعة للنظام السوري منذ اسبوع هجمات واسعة في شمال ريف حلب مدعومة بضربات جوية روسية مكثفة، ادت الى سيطرتها على مناطق واسعة في هذه المنطقة ما اجبر عشرات الاف السكان على الفرار شمالا باتجاه الحدود مع تركيا.
واضاف المسؤول التركي "نتيجة هذا الوضع نلاحظ ان نحو 200 الف شخص اجبروا على الهرب بينهم 65 الفا باتجاه تركيا و135 الفا داخل سوريا".
وهناك 30 الفا غالبيتهم من النساء والاطفال، بتجمعون حاليا وسط الصقيع وفي ظروف قاسية جدا امام معبر اونجو بينار التركي بانتظار السماح لهم بدخول تركيا.
وتابع المسؤول التركي قائلا "ان هدفنا في الوقت الحاضر هو ابقاء هذه الموجة من المهاجرين وراء حدود تركيا اطول فترة ممكنة، وتقديم الخدمات اللازمة لهم حيث هم".
وتكرر السلطات التركية منذ ايام عدة القول انها لا تزال تنتهج سياسة "الابواب المفتوحة" ازاء اللاجئين السوريين وانها مستعدة في حال الضرورة للسماح لهم بدخول اراضيها.
وكان رئيس الحكومة احمد داود اوغلو كرر الاثنين الكلام نفسه امام المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال زيارتها الى انقرة، الا انه اوضح في الوقت نفسه ان تركيا لا تستطيع ان تتحمل وحدها "كامل عبء" استقبال اللاجئين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم