الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

القمة الرقم 111 بين الأهلي والزمالك في الدوري المصري

القمة الرقم 111 بين الأهلي والزمالك في الدوري المصري
القمة الرقم 111 بين الأهلي والزمالك في الدوري المصري
A+ A-

يلتقي الاهلي متصدر اللائحة وصيفه الزمالك حامل اللقب في "دربي" مصيري ساخن اليوم الثلثاء على ملعب برج العرب في الاسكندرية في ختام المرحلة الـ 17 من الدوري العام المصري الـ 57 لكرة القدم.
وهي القمة 111 في تاريخ المواجهات بين الفريقين، ويملك الاهلي النصيب الاكبر من الانتصارات، حيث فاز 39 مرة مقابل 25 للزمالك، وانتهت 46 مباراة بالتعادل.
وسجل الفريقان 233 اصابة في القمم التقليدية بينهما منها 135 اصابة للاهلي و98 اصابة للزمالك.
وشهدت الساعات الماضية شدا وجذبا بين رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور من ناحية واتحاد الكرة والنادي الاهلي من ناحية اخرى بشان رغبة الزمالك في خوض المباراة على احد ملاعب العاصمة بتروسبورت او الدفاع الجوي او استاد القاهرة، ووصلت تهديدات رئيسه باعلان استقالته من ناديه، فيما اصر الاتحاد المحلي على موقفه بداعي ان الاهلي هو المضيف واختار اللعب في ملعب برج العرب بموافقة الامن.
واختارت لجنة الحكام التابعة للاتحاد المصري طاقم تحكيم مجري لقيادة القمة يتكون من فيكتور كاساي للساحة وفينسل توس وجورجي رنغ كمساعدين وآدم فارلكاس حكما رابعا.
ويدخل الاهلي المباراة في افضل حالاته الفنية والمعنوية، بعدما نجح في الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة على الاسماعيلي والاتحاد السكندري وانبي ما مكنه من انتزاع الصدارة برصيد 35 نقطة والابتعاد بفارق 4 نقاط عن الزمالك.
وصرفت ادارة النادي الاهلي مكافآت اجادة للاعبين تقديرا لمجهوداتهم والفوز في 3 مباريات في مرحلة حرجة عقب رحيل البرتغالي جوزيه بيسيرو الى بلاده لتدريب بورتو، كما رصدت مكافأت ضخمة للاعبين في حالة تحقيق الفوز على الزمالك والابتعاد 7 نقاط في الصدارة في سعي النادي الى استعادة اللقب من غريمه التقليدي.
واستعد الاهلي جيدا للقمة، حيث حرص المدير الفني المؤقت عبد العزيز عبد الشافي "زيزو" على دخول الفريق في معسكر مغلق في مدينة الاسكندرية من السبت الماضي وخاض مرانا سريا بفرع النادي في الشيخ زايد ثم توجه للاسكندرية هروبا من "التراس اهلاوي" الذي كان قد اعلن رغبته حضور تمرين الفريق.
وحرص زيزو على التعامل بحزم مع اللاعبين في الايام القليلة الماضية بخلاف طبيعته الهادئة تماما لرغبته في السيطرة على الفريق في المرحلة الحرجة، مؤكدا ان مباراة القمة ستكون فاصلة في مسيرة الدوري وهو ما دفعه لاستبعاد مهاجمه المخضرم عماد متعب بسبب مشادته مع زميله صالح جمعة في تدريبات يوم الجمعة الماضي ورفض اي تدخل للعفو عنه مطالبا لاعبيه بضرورة التركيز وعدم الانشغال باي شي سوى القمة.
ولعب زيزو على الجانب النفسي خلال معسكر الفريق في الاسكندرية، مؤكدا ان الفوز على الزمالك سيكون نصف الطريق نحو استعادة اللقب لكونه خطوة ستساهم في مضاعفة جراح غريمه التقليدي وتتسبب في زيادة نزيف النقاط.
ويدخل الاهلي المباراة بصفوف شبه مكتملة بعد تعافي جميع المصابين ابرزهم الغابوني مالك ايفونا واحمد حجازي وصالح جمعة باستثناء وليد سليمان الذي يعاني من التواء في الكاحل.
ووضح من التدريبات الاخيرة نية زيزو في الاستمرار بنفس تشكيلة المباريات الماضية وتتكون من شريف اكرامي ورامي ربيعة واحمد حجازي وصبري رحيل واحمد فتحي وحسام عاشور وحسام غالي وعبد الله السعيد ورمضان صبحي والغاني جون انطوي وعمرو جمال.
واوضح عبد الشافي ان "المواجهة ستكون صعبة خصوصا ان مباريات القمة بين الناديين لا تعترف بالحسابات لانها ذات طابع خاص بالإضافة لدوافع لاعبي الزمالك في تصحيح مسارهم وتقليص الفارق الى نقطة واحدة، لكننا نملك طموحا كبيرا ايضا وهو توسيع الفارق الى 7 نقاط ولدي الثقة في قدرة لاعبينا على انجاز المهمة".
وعلى النقيض، يدخل الزمالك المباراة في ظروف غير طبيعية بعد تراجع نتائجه مؤخرا بالتعادل مع سموحة والخسارة امام الاسماعيلي فوضعت مصير الجهاز الفني بقيادة حازم امام مدير الكرة واحمد حسام ميدو المدير الفني على المحك، حيث اكد مرتضى منصور اقالته في حالة الخسارة امام الاهلي، خصوصا ان هذه المباراة هي التي ابقت عليه بعدما كان قد هدد بإقالته عقب الخسارة امام الاسماعيلي.
وعقد منصور اجتماعا مع لاعبي الفريق لتحفيزهم على الفوز، مؤكدا على غضب جماهير النادي من تراجع نتائجهم مؤخرا.
واوضح منصور ان اجتماعه باللاعبين من اجل تحفيزهم وليس عقابا على الخسارة امام الاسماعيلي، وقال "انا راض عن أداء الفريق، وكلكم لعبتم بروح عالية ومجهود كبير فى جميع المباريات حتى في مباراة الإسماعيلي".
كما عقد اجتماعا مع احمد حسام واعضاء الجهاز الفني مؤكدا مساندة مجلس الادرة لهم قبل القمة لرغبته في تحسين نتائج الفريق.
وحرص ميدو على الحديث مع اللاعبين في التمرين الأخير للتأكيد على اهمية استعادة الانتصارات، وقال "علينا نسيان الخسارة الأخيرة أمام الاسماعيلي من أجل التركيز أمام الأهلي. الفترة القادمة لا تتحمل أي تعادل أو خسارة، حيث فقدنا 14 نقطة بهزيمتين أمام طلائع الجيش والإسماعيلي و4 تعادلات أمام سموحة ومصر المقاصة وبتروجيت وأسوان، فالفوز وحده سيرضي جماهير النادي لتقليص فارق النقاط، ولن اقبل بأي تراخ جديد، وسأمنح الفرصة للملتزمين والجاديين فقط".
وأكد ميدو على ثقته التامة في قدرة لاعبيه على تحقيق الفوز في مباراة القمة، مشيرا الى ان الخسارة امام الإسماعيلي كبوة ولن تتكرر خاصة أن لاعبي الزمالك هم الأفضل في مصر وقادرون على التصحيح".
يدخل الزمالك المباراة بصفوف مكتملة، بإستثناء غياب البوركينابي محمد كوفي للإيقاف بعد طرده في المباراة الماضية.
وواجه ميدو صعوبة كبيرة خلال الساعات الماضية في الاستقرار على تشكيلة الفريق في مباراة القمة، خصوصا انه لم يثبت تشكيلة الفريق في المباريات الأخيرة، لكن الأقرب للعب هم: احمد الشناوي وعلي جبر وأحمد دويدار وأحمد توفيق وحمادة طلبة وطارق حامد وعمر جابر وابراهيم عبد الخالق وايمن حفني ومحمود كهربا وباسم مرسي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم