الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ظاهرة بيولوجية تصيب الفتيان، ما هي؟

ظاهرة بيولوجية تصيب الفتيان، ما هي؟
ظاهرة بيولوجية تصيب الفتيان، ما هي؟
A+ A-

غالباً ما نتحدث عن البلوغ المبكر لدى الفتيات، إلاّ أنّ هذه الظاهرة البيولوجية موجودة كذلك لدى الفتيان حتى لو كانت تظهر لديهم أقلّ بخمس مرّات. نتحدّث عن البلوغ المبكر عندما تظهر الإشارات الأولى للبلوغ قبل سنّ العاشرة، في حين يعتبر معدّل سنّ البلوغ لدى الفتيان هو 12 سنة. عندما تظهر هذه الإشارات بين الحادية عشرة والـ 12، نتحدّث عن سنّ البلوغ المتقدّم. وأظهرت دراسة قام بها باحثون من جامعة ميتشيغن الأميركية أنه بإمكان الوزن الزائد أن يؤدي إلى البلوغ المبكر لدى الفتيان.
للتوصل إلى هذه النتيجة، درس الباحثون حالة 4000 فتى تراوح أعمارهم بين السادسة والسادسة عشرة: يتمتع 60% منهم بمؤشر كتلة جسم طبيعي، 17% كانوا يعانون وزناً زائداً، و23% منهم كانوا يعانون البدانة. لقد راقب الباحثون نمو الفتيان مع مراقبة عملية ظهور إشارات البلوغ. وقد تبين أنّ الذين كانوا يعانون الوزن الزائد وليس من البدانة، كانوا عرضة للإصابة بالبلوغ المبكر وذلك عن معدل عمر يرواح بـ 9.3. أما من كان يعاني البدانة فكان يأتيه البلوغ في سنّ متأخرة.
أما لحماية ابنك من البدانة، فعليك بحسب باحثين من جامعة كاليفورنيا الأميركية حضّه على مضغ الطعام مطولاً لأنّ ذلك بحسب النتائج التي نشرت في المجلة العلمية Pediatric Obesity، يخفف من معدّل الاستهلاك الغذائي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم