الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"المستقبل": جلسة 8 شباط هي الاختبار الحقيقي لصدقية الجميع ولمن يريد فعلياً انتخاب رئيس للجمهورية

"المستقبل": جلسة 8 شباط هي الاختبار الحقيقي لصدقية الجميع ولمن يريد فعلياً انتخاب رئيس للجمهورية
"المستقبل": جلسة 8 شباط هي الاختبار الحقيقي لصدقية الجميع ولمن يريد فعلياً انتخاب رئيس للجمهورية
A+ A-

اعتبرت #كتلة_المستقبل النيابية خلال اجتماعها الأسبوعي برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة في بيت الوسط، ان الموقف الأخير لأمين عام حزب الله السيد حسن #نصر_الله "مفادهُ استمرار مصادرة #حزب_الله لإرادة مجلس النواب اللبناني، بما يحول دون انتخاب رئيس للجمهورية"، مضيفة انه "يضع اللبنانيين أمام خيار بتعيين العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية أو استمرار الشغور في موقع الرئاسة".


 


وقالت إنّ "هذا الموقف يعني استمرار تعطيل الحياة الدستورية في لبنان ووضع اليد على دور الدولة ومؤسساتها وشلّ أعمالها، وإنّ جانباً من مفاعيل هذه المصادرة هو توظيف للشغور الرئاسي اللبناني في خدمة أجندة إقليمية تستعملها إيران لخدمة مصالحها". وأضافت ان "هذا التعطيل الذي يستمر "حزب الله" وحليفه العماد عون في القيام به يؤدي إلى تمادي التردي في وضع الدولة وزيادة اهترائها وتراجع سلطتها وهيبتها وإلى التلاعب بمصالح اللبنانيين وإلى تهديد فعلي للقمة عيشهم". 


رئيس جمهورية


وأكّدت الكتلة من جديد على موقفها الداعي إلى المسارعة إلى انتخاب رئيس للجمهورية ودون اي تلكؤ وذلك وفق الالية المنصوص عنها في الدستور، واعتبرت ان "الجلسة المقبلة والمحددة لانتخاب الرئيس في 8 شباط  هي الاختبار الحقيقي لصدقية الجميع ولمن يريد فعلياً انتخاب رئيس جديد للجمهورية".


وقالت ان "هذه السيطرة التي يمارسها "حزب الله" على الدولة ودورها ومؤسساتها مستنداً إلى فكره الشمولي وما ينجم عنه من أساليب وممارسات والتي يعمل على فرضها على اللبنانيين لا بدّ وأن مصيرها الفشل الحتمي. فلبنان البلد الديمقراطي التعددي الذي يقوم على احترام الرأي والرأي الاخر يرفض منطق الحزب الواحد، هكذا كان وهكذا سيبقى".


سماحة


وفي ما يتعلّق بإخلاء سبيل الوزير السابق ميشال سماحة، جدّدت الكتلة موقفها الحاسم لجهة استنكار مسار المحاكمة أمام المحكمة العسكرية وما أقدمت عليه محكمة التمييز العسكرية تجاه اطلاق سراح المجرم الإرهابي ميشال سماحة. واعتبرت ان "معالجة هذه الخطيئة يجب أن تتم بإحالة الملف الى المجلس العدلي من خلال مجلس الوزراء". وقالت انها "تتمسك بضرورة إخطار جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بكل تفاصيل هذا الملف بما فيه الإعترافات بالصوت والصورة التي تدين النظام السوري وأجهزته الأمنية".


 


الانتخابات البلدية


من جهة أخرى، أكّدت الكتلة على تمسكها بحزم بإجراء #الانتخابات_البلدية في موعدها ومن دون أي تأخير او تردّد وهي في هذا المجال تدعم وتؤيد الخطوات التي تتخذها وزارة الداخلية لإجراء هذه الانتخابات التي من شأنها تجديد الهيئات المحلية.


 


التفجيرات


واستنكرت الكتلة "العمليتين الارهابيتين في المملكة العربية السعودية في منطقة الاحساء وفي دمشق في منطقة السيدة زينب"، داعية الى تكثيف الجهود لمواجهة آفة الإرهاب والتطرّف كما والعمل على إيجاد الحلول الحقيقية والناجعة للأزمات التي تعاني منها شعوب الأمة العربية ولاسيما في العراق وسوريا".


 


سوريا


وقالت الكتلة إنّ "استمرار الجرائم ضد الإنسانية في سوريا وخصوصاً استمرار الحصار التجويعي المَعيب والمريع الذي يمارسه إرهاب السلطة في سوريا لبلدة مضايا ولأهلها كما وحصار بلدة داريا في هذه الاثناء، يشكّل وصمة عار لا تمحى على جبين المجتمع الدولي الذي يتقاعس عن نجدة الابرياء وإنقاذهم من جرائم الاعمال الاجرامية لهذا النظام الجائر".


من جهة أخرى، قالت ان "استمرار العمليات الجوية العسكرية التي يجري تنفيذها في سوريا، بما في ذلك البراميل المتفجّرة، والتي تستهدف في معظمها المدنيين والأطراف والقوى المعتدلة الرافضة لجور وإرهاب النظام بينما تبتعد في الوقت عينه عن محاربة القوى الإرهابية الفعلية التي خرجت من رحم النظام وترعرعت وماتزال في كنفه، وحيث لا تؤدي تلك الضربات الجائرة إلاّ إلى التدمير والحاق الموت والدمار بحق الآمنين العزّل وتصب في مصلحة بقاء النظام ضد إرادة الشعب السوري".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم