السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

خامنئي يدين الهجوم على سفارة السعودية في طهران

المصدر: "أ ف ب"
خامنئي يدين الهجوم على سفارة السعودية في طهران
خامنئي يدين الهجوم على سفارة السعودية في طهران
A+ A-

دان المرشد الاعلى لجمهورية ايران الاسلامية آية الله علي #خامنئي اليوم، ولأول مرة الهجوم الذي استهدف في 2 كانون الثاني السفارة السعودية في طهران. وقال خامنئي "مثلما حدث في الهجوم على السفارة البريطانية قبله، كان هذا (الهجوم) ضد البلاد وضد الاسلام". وقد تعرّضت سفارة بريطانيا لهجوم في 2011.


من جهة أخرى، تطرّق خامنئي للمرة الأولى إلى عملية احتجاز عشرة بحّارة أميركيين من قبل بحرية الحرس الثوري الإيراني، بعدما دخلوا المياه الإقليمية. وقال خامنئي إن "هذه الخطوة التي قام بها شبابنا ضد عدوانية الأعداء في مياهنا، أظهرت القوة". وأضاف "لم تتسن لي الفرصة لشكرهم. أنا أشكرهم. كانت خطوتهم صائبة".


والبحارة العشرة، تسعة رجال وسيدة، بقوا موقوفين اقل من اربع وعشرين ساعة بعد اعتراض زورقين حربيين سريعين كانوا على متنهما قبالة جزيرة فارسي بشمال الخليج، وافرج عنهم بعد اقل من اربع وعشرين ساعة من توقيفهم.


وعلى اثر احراق سفارتها في طهران، قطعت السعودية علاقاتها الديبلوماسية مع ايران لتحذو حذوها دول عدّة مقرّبة من الرياض في اتخاذ تدابير ضد طهران.


ويأتي موقف اية الله خامنئي في وقت تسعى فيه ايران الى الخروج من عزلتها، خصوصاً في ضوء الاتفاق حول الملف النووي الذي دخل حيز التنفيذ السبت وأدّى الى رفع قسم كبير من العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الايراني.


وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أسرع في ادانة الهجوم على سفارة #السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد واعتبرهما "غير مبررين على الاطلاق". ودعا الى الاسراع في محاكمة المتهمين بالتورّط فيهما.


وتشير معلومات اوردتها الصحف المحلية الى توقيف 140 شخصاً في اطار هذه القضية. كما اثار الهجومان على السفارة والقنصلية السعوديتين ادانات دولية خاصة من مجلس الامن الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم