السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جعجع تنازل لعون... وكلّ الأنظار على "المستقبل"

المصدر: "النهار"
خليل فليحان
جعجع تنازل لعون... وكلّ الأنظار على "المستقبل"
جعجع تنازل لعون... وكلّ الأنظار على "المستقبل"
A+ A-

في طقس عاصف أدى الى انقطاع البث التلفزيوني بعض الوقت وتأخير انعقاد المؤتمر الصحافي المشترك في #معراب تنازل خلاله المرشح لرئاسة الجمهورية سمير جعجع لخصمه اللدود رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال #عون الذي تنافس معه على المركز نفسه نحو 20 شهرا من دون ان يتمكن ايا منهما تسجيل خطوة واحدة على الاخر . وبدءا من اليوم حصر التنافس الرئاسي بين عون من جهة، ورئيس "تيار المردة" النائب النائب سليمان #فرنجيه من جهة اخرى، بعد انسحاب جعجع من خوض معركة الرئاسة كمرشح لقوى 14 آذار وتخلي الرئيس سعد الحريري عنه وتشجيع فرنجيه على الترشح.


وافادت أوساط ديبلوماسية غربية في بيروت "النهار" ان النتائج العملية لانسحاب جعجع لمصلحة عون يمكن تلخيصها كالاتي:


1- نشأت حال جديدة أنهت التنافس الثنائي بين عون - جعجع الذي عطّل حصول انتخاب رئيس للجمهورية وكان السبب في تعطيل اكثر من 35 دعوة لجلسات انتخابية وجهها الرئيس نبيه بري ولم تلتئم بسبب تغيب نواب التيار العوني و"حزب الله" مما عطل النصاب طوال هذه الفترة الزمنية.


2- حصر المعركة بين عو ن وفرنجيه وكلاهما ينتميان الى قوى الثامن من آذار مما أدى الى تقسيمها هي وقوى14 آذار فالرئيس سعد الحريري القطب الاقوى الذي يترأس اكبر كتلة نيابية رشّح فرنجيه القطب في قوى الثامن من آذار التي تخاصم قوى الـ 14 منه. وتربطه بالرئيس السوري #بشار_الأسد علاقات صداقةً متينة ، فيما رئيس "تيارالمستقبل" يخاصم رئيس سوريا ويهاجمه ويدعوه الى الاستقالة بسبب قتله لشعبه.


3- ردّ جعجع على تخلي الحريري عنه من دون ان يبلغه مسبقا بتشجيع فرنجيه للرئاسة بالتنازل وتأييد عون في مؤتمر صحافي في معراب بحضور عون ورؤساء كوادر "القوات" وامام حشد من الاعلام.


4- برّر جعجع انسحابه لمصلحة عون بسرد عدّد من الدوافع الإنقاذية لما وصلت اليه حال التردي في البلاد وتصحيحها(...). 


ونقل عن هذه الأوساط تساؤلها عن الحال الجديدة التي نشأت بتأييد جعجع لعون وهما من الاقطاب الأربعة الذين تم الاتفاق على تسميتهم في اجتماع ضمهم والبطريرك الماروني بشاره الراعي في بكركي وجاء في الاتّفاق فيما بينهم ان المرشح الاقوى الذي يمكنه ان يؤمن اكبر نسبة من التأييد لخوض معركة رئاسة الجمهوريه والاجماع عليه يتم السير به وهذا يعني انسحاب القطبين الآخرين وهما الرئيس أمين الجميل وفرنجيه المرشح المنافس لعون. الاول لم يعلن اي موقف من التنازل الذي أعلن قي معراب . الا ان نائب زغرتا زار #بكركي ليلا وابلغ البطريرك انه مستمر في ترشحه.


وتوقعت ان ينشط عون اليوم في اتجاهات عدة لشرح ما أنجز مع جعجع بتكليف موفدين له قد يكون باسيل في مقدمهم للاجتماع بفرنجيه اولا ومحاولة شرح حقيقة موقفه، وما اذا كان باق على وعده بتأييد عون للرئاسة. وتفيد هذه المعلومات انه سيفعل ذلك ،لكن المهم ان يتعهد الجنرال بانه اذا عقدت جلسة انتخابية ولم يفز الجنرال فعليه ان يتنازل لفرنجيه.


كما ان اتصالاً اخر سيقوم به موفد من عون لزيارة النائب سامي الجميل لمعرفة رد الفعل من تنازل جعجع وما اذا كان سيؤيد ذلك.


ورأت ايضا ان عون سيكلف موفدين اخرين ليشرح لباقي الكتل النيابية في طليعتها كتلة "المستقبل" بشخص الرئيس فؤاد السنيورة والرئيس نبيه بري الذي أيّد فرنجيه. وسيتواصل العونيون ايضا مع #حزب_الله والنواب المستقلين.


وختمت ان الساعات المقبلة ستشهد المواقف المؤيدة لعون والأخرى الرافضة بذريعة ان اختيار الرئيس وإيصاله الى قصر بعبدا هو قرار وطني وليس مسيحي فقط، في وقت كان الحريري يردد ليتفق المسيحيون على مرشح واحد وذلك يسهل حصول انتخاب رئيس للجمهورية. وختاما تبقى كل الانظار على الحريري لمعرفة "رياح" اصوات كتلته؟


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم