الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مجلس الوزراء يقر خطة ترحيل النفايات... واعتراضات من "الكتائب" و"التيار"

مجلس الوزراء يقر خطة ترحيل النفايات... واعتراضات من "الكتائب" و"التيار"
مجلس الوزراء يقر خطة ترحيل النفايات... واعتراضات من "الكتائب" و"التيار"
A+ A-

أقرّ مجلس الوزراء خطة  ازمة النفايات وقضت بترحيل النفايات بتكلفة مئة وخمسة وعشرين دولاراً للطن الواحد، وقد تحفظ الوزراء إلياس بو صعب وسجعان قزي وآلان حكيم على الخطة.


وبعد الجلسة، رأى رئيس الحكومة تمام سلام أن عدم التوافق أدى إلى ما وصلنا إليه اليوم، مشدداً على ان حل ترحيل النفايات مؤقت وانتقالي.


بدوره، تلا  وزير الزراعة اكرم شهيب تفاصيل قرار الترحيل وجاء على الشكل التالي:


أولا: الموافقة على تكليف مجلس الانماء والاعمار تصديرالنفايات الى خارج الاراضي اللبنانية، وفقا للقوانين المحلية والقوانين الدولية في معالجة النفايات وذلك وفقا للاحكامالمنصوص عليها.
ثانيا: الموافقة على التعاقد مع شركة هوابي في وشيروك أربنمايننغ انترناشيونال، ويتوجب على الشركات تقديم كفالةمصرفية خلال مهلة أسبوع، تقديم مستندات المفروضة للدولةأو الدولة المصدرة اليها النفايات التي تثبت موافقة الدول خلال مهلة شهر، في حال عدم تقديم أي من الشركتين للكفالةالمصرفية تلغى الكفالة، في حال عدم تقديم المستندات المطلوبة مجلس الانماء والاعمار يكلف باستدارج عقود جديدة.



مدة كل عقد 18 شهرا ابتداء من تاريخ اعطاء الشركة أمرمباشرة العمل، 125 دولار كلفة ترحيل الطن الواحد، التفاوض مع شركة شيروك أربن مايننغ انترناشيونال، البالغ 25 دولارللطن الواحد والتعاقد معها في حال التوافق.
ثالثا: التأكيد على قرار الحكومة باعتماد تحويل النفايات الى طاقة بديلة، ورفع دفتر الشروط الى الحكومة، الاستمرار في تسيير منشأت الفرز والمعالجة ابتداءا من 17/7، يتحمل الصندوق البلدي نفقات النظفات، تطبيقا للبند واحد يشكل الفريق الفني المركزي بمؤازرة وزارة الداخلية الاشراف على خطة تطبيق النفايات، مهام هذا الفريق تكون اعداد برنامج تدريبي في الادارة المتكافلة للفنيات الصلبة خلال شهران،اعداد مشاريع القوانين والمراسيم، التعميم الفوري للارشادات المتعلقة بالفرز من المصدر، اعداد مسودات دفاتر شروط ومناقشتها مع البلديات، مؤازرة البلديات وتقديم العروض، اي مهام أخرى يكلفها به وزير الداخلية.
اضاف : الكنس ليس من المعالجة، وبالتالي التكلفة تكون 191 دولارللطن الواحد.


من جهته اوضح وزير الاقتصاد الان حكيم لـ"النهار" ان وزراء "الكتائب اعترضوا على ال"بؤس" في ادارة شؤون الدولة اللبنانية " مشيراً الى ان المداولات التي جرت اليوم في مسألة تلزيم الشركات مرفوضة.
و أكد اننا "لن نكّبر مسألة اتخاذ القرار من دون موافقتنا ولن نقف بوجه تنفيذه، لافتاً الى ان وزراء "التيار الوطني الحر" و "حزب الله" اتفقوا ان يكون قرار اليوم استثنائياً ولمرة واحدة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم