السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو والصور: هذا سبب الانهيارات في خراج كفرنبرخ الشوف

المصدر: "النهار"
رمزي مشرفية
بالفيديو والصور: هذا سبب الانهيارات في خراج كفرنبرخ الشوف
بالفيديو والصور: هذا سبب الانهيارات في خراج كفرنبرخ الشوف
A+ A-

إنها ليست المرة الأولى التي ينهار فيها "جبل الهابطة" على تُخوم بلدة كفرنبرخ الشوفية في إتجاه الطريق المؤدية الى بريح والفوّارة ووادي الست في جبل الشوف، بل حصلت عدة إنهيارات كان آخرها منذ ثلاث سنوات حيث أبقى إنهيار هذا الجبل الطريق مقطوعة لأكثر من شهر قبل تقوم وزارة الأشغال آنذاك بإقامة حائط دعم على طول الطريق منعا لوصول الإنهيارات وصخورها الى هذا الطريق.


 


[[video source=youtube id=0AcYyPXCRQI]]


 



أما إنهيار اليوم فقد وقع بعد الظهر وكان عبارة عن قرقعات قوية في الجبل وإنهيار بعض الأتربة والصخور ن الجبل في إتجاه الطريق إلا أنها إصطدمت بحائط الدعم الذي يُعرف بحائط ال"دك" فتغلغلت في أساساته وأحدثت تشققات وفجوات فيه إلا أنه بقي "صامداً" ومنع الأتربة والصخور من الوصول الى الطريق وقطعها.
أما في أعالي الجبل فإن القرقعات التي تؤشر إذا لم تتوقف الى إحتمال حصول إنهيارات هدّدت عشرة منازل قامت بلدية كفرنبرخ بإنذار سكانها وإعلامهم بإحتمال حدوث إنهيارات في المكان قد تسبب بإنزلاقات في المحلة، وفيما إستجاب بعضهم لتحذير البلدية وغادروا منازلهم بشكل مؤقت، إلا أن العض الآخر بقي فيها "على إتكال الله".


وأكد رئيس بلدية كفرنبرخ بهيج الدلغان، لـ"النهار" ان "حدة الانزلاقات في جبل كفرنبرخ تراجعت لكن الوضع لا يزال غير آمن ويهدد حياة بعض السكان". واضاف ان "حصول الإنزلاق يعود لعوامل طبيعية وليس بسبب اي شيء اخر وان تفتت بعض الصخور في اسفل الشير يسبب القرقعات الى تؤدي الانهيارات الكبيرة". واشار إلى أن "الأمر يهدد بعض المنازل التي طلبت البلدية إخلائها". واوضح انه "ليس بامكان البلدية القيام بأي شيء حتى الساعة وسنراقب الوضع". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم