الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سوريا تؤكد عدم استخدامها اي اسلحة كيميائية منذ بدء النزاع

المصدر: "ا ف ب"
سوريا تؤكد عدم استخدامها اي اسلحة كيميائية منذ بدء النزاع
سوريا تؤكد عدم استخدامها اي اسلحة كيميائية منذ بدء النزاع
A+ A-

نفت #سوريا نفيا "قاطعا" الاثنين ان تكون استخدمت اي اسلحة #كيميائية بما في ذلك غاز الكلور منذ بدء النزاع عام 2011 مؤكدة امام منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تعاونها التام مع الجهود الجارية لتدمير مخزونها من هذه الاسلحة.
وقال نائب وزير الخارجية #السوري فيصل #المقداد متحدثا خلال الاجتماع السنوي للمنظمة في لاهاي "نود هنا ان نؤكد بشكل قاطع اننا لم نستخدم يوما غاز الكلور ولا اي مواد كيميائية سامة خلال اي حوادث او اي عمليات كانت ... منذ اندلاع الازمة وحتى يومنا هذا".
وياتي تاكيد دمشق هذا فيما يندد عدد متزايد من الدول وبينها اعضاء في الاتحاد الاوروبي، والولايات المتحدة وكندا بعدم بذل النظام السوري جهودا كافية لتدمير الاحتياطي من الاسلحة #الكيميائية لديه.
وقال مندوب الاتحاد الاوروبي ياسيك بيليتشا امام ممثلي الدول ال192 في المنظمة "هناك ارتياب كبير بخصوص موضوع تدمير برنامج الاسلحة الكيميائية السوري لا سيما الثغرات والتناقض في التصريحات".
واضاف "هذا الارتياب يخلق شكوكا حول مدى احترام سوريا التزاماتها بموجب الاتفاقية". وهذه الشكوك "تجعل من المستحيل التصديق ان البرنامج دمر بطريقة لا يمكن العودة عنها".
وعبرت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاسبوع الماضي عن "قلقها الشديد" ازاء الاستخدام المستمر للاسلحة الكيميائية في #سوريا وطلبت احالة المسؤولين عن ذلك الى القضاء.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم