الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جائزة "بري دو ستيل" 2015 للكاتب الفرنسي سورج شالاندون

المصدر: "ليفر إيبدو"
جائزة "بري دو ستيل" 2015 للكاتب الفرنسي سورج شالاندون
جائزة "بري دو ستيل" 2015 للكاتب الفرنسي سورج شالاندون
A+ A-

مَنحت لجنة تحكيم جائزة "بري دو ستيل" للكاتب الفرنسي سورج شالاندون عن روايته "مهنة الأب" الصادرة لدى دار"غراسيه". واختار أعضاء لجنة التحكيم الكتاب عبر منحه سبعة أصوات مقابل ثلاثة أصوات نالها ديدييه كاستينو الذي كان إستبقي من طريق روايته الأولى "في أعقاب الصمت".


ويتسلّم الروائي الجائزة لعام 2015 مساء الثلثاء خلال احتفال في باريس، علما أن الفائز ينال دراجة كهربائية فضلا عن شيك مصرفي يوازي عدد صفحات كتابه، أي ما قيمته 316 أورو في حال شالاندون.
"مهنة الأب" هي سابع روايات الكاتب الفرنسي واستلهمها من طفولته وتتضمن سردا لمعيش الشاب إميل شولانس الخاضع لسلطة أب عنيف ومتلاعب وكاذب. يجعل الأب الرعب يسيطر على منزله ويروح يخترع صفات لا تمتّ له، فيصير من الحاصلين على الحزام الأسود في رياضة الجودو وطبيبا وأحد أصدقاء الجنرال ديغول أيضا.


وحيّت لجنة التحكيم "أسلوب الكتاب الساحر والآسر والقادر على نفخ الحياة في شخصية أدبية من صنف "فولكوش" و"مدام لوبيك" أضيفت لها سمات التخريف والشواذ النرجسي".


ظلّ شالاندون صحافيا لأعوام طويلة في صحيفة "ليبراسيون" وفي "لو كانار أنشينيه" وحصل على جوائز أدبية عدة من قبيل "جائزة "ميديسيس" لعام 2006 بفضل "وعد" (لدى "غراسيه") و"جائزة الأكاديمية الفرنسية الكبرى".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم