الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هكذا يتصرف الطيار عند اسقاط طائرته؟

محمد نمر
هكذا يتصرف الطيار عند اسقاط طائرته؟
هكذا يتصرف الطيار عند اسقاط طائرته؟
A+ A-

المرة الأولى التي تسقط فيها طائرة روسية منذ الحرب الباردة كانت امس، بعدما استهدف سلاح الجو التركي "سوخوي24 " #الروسية وانفجار العلاقة بين تركيا وروسيا، حاز مصير الطيارين على الاهتمام الأكبر، خصوصاً أن أسر أي منهما كاد أن يعيد سيناريو الجندي #الاسرائيلي جلعاد شاليط، وسيكون صيداً ثميناً بالنسبة إلى مقاتلي المعارضة السورية.


لم يوفقوا في العثور عليه، بل تمكنوا من الاحتفاظ بجثة الأول، أما الثاني فنجح في الهروب والاختباء إلى حين تنفيذ عملية عسكرية سورية - روسية مشتركة أفضت إلى انقاذه واعادته إلى قاعدة حميميم في اللاذقية، ولعالم الطيران وقيادة الطائرات أمور تقنية لا يفهمها إلا الطيارون، والسؤال البديهي: كيف يمكن للطيار أن يتصرف في حال استهدفت طائرته؟


تواصلت "النهار" مع قائد سلاح الجو اللبناني سابقاً، العميد الركن الطيار محمود مطر ، وكشف عن أن "الطيار لا يشعر بأنه استهدف إلا عند حصول الانفجار بعد اصطدام الصاروخ بمصدر الحرارة في الطائرة أو بجسمها الحديد، وفي لحظتها قد تسنح له الفرصة بأن يقفز بمظلته من الطائرة وينقذ نفسه".
ويقول مطر: "حظ الطيار بالنجاة سيكون مرتفعاً في حال لم يصطدم الصاروخ بقمرة القيادة ويكون قد اصطدم بجانب الطائرة"، موضحاً أن من أنواع الصواريخ "تلك التي تتبع مصدر الحرارة تعمل وفق الأشعة ما تحت الحمراء التي تستهدف الحرارة وغالباً تصطدم بالمحرك، أما الصاروخ الكهرطسيي فيصطدم بجسم الطائرة الحديد ويعمل أشبه بالمغناطيس، لأنه يلحق المعدن، وإذا اصطدم بقمرة القيادة سيقضي على الطيار في الجو".
كيف يمكن تفادي استهداف الطائرة؟ يجيب مطر: "هناك طريقتان لتلافي الصواريخ، الأولى تعتمد على القاء البالونات الحرارية خلف الطائرة بعد مرورها من الموقع حيث الهجوم او الانقضاض مثلما كانت تفعل الطائرات الاسرائيلية عند هجومها على بيروت. وهذا البالون الحراري وهي عبارة عن كومة نار، مهمته اعاقة مسار الصاروخ الذي يعمل وفق الأشعة ما تحت الحمراء الذي سيلحق بالبالون وينفجر به بدلا من الطائرة".


أما الصاروخ الكهرطيسي "فيمكن تفاديه بجهاز التمويه والتشويش المتوافر داخل الطائرة"، ويوضح مطر: "هذا الجهاز يعطي ترددات لاسلكية تضيّع الصاروخ حتى لا يصيب الطائرة لكن فاعلية الجهاز تترواح بين 40 و50 في المئة".


أما عن مصير الطيار بعد القفز من الطائرة، يقول مطر: "بعد انفصاله عن الطائرة والكرسي سيسقط الطيار بمظلته، وامكانية تغيير مساره خلال سقوط ضئيلة جداً وليس كما الذي يسقط بمظلة عادية، بل تنزل وتتحرك حسب وزنه وعند نزوله الارض في منطقة مهجورة مثلاً، غابة او صحراء، فلديه ادوات في حقيبته تحوي معدات وجهاز ارسال يحدد من خلاله مكان وجوده ليبحث عنه رفاقه، وإذا نزل في المياه فلديه وسائل خاصة بالانقاذ أيضاً".


[email protected]
Twitter: @Mohamad_nimer


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم