الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مهرجان "مشكال" في دورته الرابعة: تحيّة من شباب لبنان إلى جيش الوطن

المصدر: "دليل النهار"
يوليوس هاشم
مهرجان "مشكال" في دورته الرابعة: تحيّة من شباب لبنان إلى جيش الوطن
مهرجان "مشكال" في دورته الرابعة: تحيّة من شباب لبنان إلى جيش الوطن
A+ A-

 يعود مهرجان "مشكال" هذه السنة أيضاً إلى مسرح "المدينة" ليقدّم عروضاً فنية متنوّعة. تحت عنوان "تحيّة من شباب لبنان إلى جيش الوطن" يحفل المسرح بين 9 أيلول و13 منه بأعمال مسرحية وموسيقية وبأفلامٍ قصيرة بالإضافة إلى معرضٍ وعروض رسم.


مدير المهرجان عوض عوض أخبرنا أنّ ما يميّز برنامج هذه الدورة هو التنوّع الكبير، مع تركيز مضاعف على الموسيقى. يوم الافتتاح يبدأ عند السابعة والنصف مساءً مع عروضٍ في الشارع تضمّ ألعاباً بهلوانية وعروضاً بالنار بالإضافة إلى فرقة طربية. يليها عرض للفرقة الموسيقية في الجيش اللبناني، ثمّ تحية غنائية من جاهدة وهبة للجيش. عند الثامنة والنصف يكون الجمهور على موعد مع حفلة للفنانة ألين لحود تغنّي خلالها أغاني للجيش وأغاني لصباح (بما أنّ المهرجان يحمل تحيةً للصبوحة أيضاً) ترافقها فرقتها الموسيقية وفرقة الدبكة الكوفية الفلسطينية. وعند العاشرة والنصف يفتتح معرض الصور واللوحات الذي يستمرّ طوال فترة المهرجان. افتتاح المعرض يرافقه عرضٌ غنائي يقدّم أجمل القدود الحلبية.
ابتداء من 10 أيلول، يبدأ البرنامج كلّ يوم عند الخامسة والنصف مع Art for a cause حيث يتمّ تقديم أعمالٍ تحمل قضية ما أو رسالة. يستضيف المهرجان المخرج لوسيان بو رجيلي يوم الخميس ليقدّم مسرحية تفاعلية "لعيونك سيدنا"، ثمّ يوم الجمعة سيكون الناس على موعد مع محترف للرقص الشرقي مع زاي خولي، والهدف الإضاءة على هذا الفنّ الذي ينظر إليه المجتمع نظرة دونية. يوم السبت تقدّم زينة دكّاش Lecture demonstration، ويوم الأحد محترف عن الطبول الأفريقية.
كلّ يوم عند السابعة يكون الجمهور على موعد مع مسرحيةٍ (من لبنان، من مصر، من سوريا...)، وعند الثامنة مع أحد العروض الفنية. أمّا في الثامنة والنصف من مساء كلّ يومٍ من أيام المهرجان فيتمّ تقديم خمسة أفلام قصيرة تمّ اختيارها من لبنان والعراق ومصر... بعد عرض الأفلام، يتابع البرنامج مع عروضٍ فنية مختلفة تمّ اختيارها بدقّة من بين 400 عرضٍ تقدّم للمهرجان.
جدير بالذكر أنّ "مشكال" أسّسته المخرجة والممثلة نضال الأشقر عام 2012. أرادت أن تقدّم مهرجاناً لا ينحصر في الأعمال المسرحية فحسب، بل يضمّ كل أنواع الفنون، وأرادت أن يكون عنصر الشباب هو أساس كلّ العروض. من بعدها يتسلم إدارة المهرجان المخرج ناجي صوراتي، ثمّ تسلّم إدارته الى الشاب الجامعي عوض عوض مع مجموعة من أصدقائه الجامعيين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم