السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو- لحظة انفجار قنبلة خارج برلمان اوكرانيا... وأكثر من 90 جريحاً

المصدر: "رويترز"
بالفيديو- لحظة انفجار قنبلة خارج برلمان اوكرانيا... وأكثر من 90 جريحاً
بالفيديو- لحظة انفجار قنبلة خارج برلمان اوكرانيا... وأكثر من 90 جريحاً
A+ A-

قالت #الشرطة_الاوكرانية ان عدداً من أفرادها وأفراد الحرس الوطني اصيبوا اليوم حين القيت #قنبلة من وسط حشد من المتظاهرين أمام البرلمان في #كييف احتجاجاً على مشروع قانون يعطي وضعاً خاصاً لمناطق انفصالية.


وأعلن #وزير_الداخلية_الاوكراني ارسين افاكوف ان 90 عنصراً على الاقل من قوات الامن اصيبوا بجروح في #مواجهات امام البرلمان الاوكراني في كييف فيما تم اعتقال 30 شخصاً.


واتهم وزير الداخلية حزب سفوبودا اليميني المتطرّف باستفزاز الشرطة.


وكتب افاكوف على #فايسبوك ان "90 شخصاً تقريباً اصيبوا بجروح امام البرلمان"، متهماً أعضاء حزب "سفوبودا" القومي بإلقاء "عدة عبوات ناسفة" على قوات الامن. وأضاف: "لقد تم توقيف اكثر من 30 شخصاً".


من جهته، قال أنتون جيراشينكو مستشار وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف على #فايسبوك إن جندياً من الحرس الوطني الأوكراني توفّي متأثرا بجراحه بعد إصابته بالرصاص أمام البرلمان.


وأضاف: "توفّي جندي من الحرس الوطني بعد إصابته بعيار ناري في القلب"، مشيراً إلى تقارير عن القاء مقذوفات على حشد تجمّع أمام مبنى البرلمان الاوكراني في #كييف أثناء جلسة لمناقشة منح حكم ذاتي للمناطق الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين "إضافة لاستخدامهم المقذوفات استخدم المحرّضون أيضاً أسلحة نارية". 


وقد اندلعت مواجهات في وقت سابق بين قوات الامن ومتظاهرين اثر تبني البرلمان في قراءة أولى اصلاحاً يمنح حكماً ذاتياً أوسع لشرق البلاد الانفصالي.
وصوّت 265 نائباً لصالح هذا المشروع فيما الاقلية المطلوبة هي 226 صوتاً، خلال جلسة صاخبة اعترض خلالها بعض النواب على مشروع القانون الذي اعتبروه "معادياً لاوكرانيا" و"مؤيدا لبوتين" كما انهم عرقلوا الوصول الى المنصة في البرلمان هاتفين "العار".


ورشق متظاهرون قنابل دخانية عند خروج النواب من البرلمان، ممّا أدّى الى انبعاث دخان اسود وابيض، بالاضافة الى استخدام قوات الامن والمتظاهرين للغازات المسيلة للدموع.


وقبل الظهر، تجمّع مئات الناشطين من "الحزب القومي" سفوبودا للاعتراض على مشروع القانون بينما اعلنت "حركة برافي سيكتور" من اليمين المتطرّف انها عطلت حركة السير في الشارع امام البرلمان.


وتمّ تبني القانون بطلب من الحلفاء الغربيين لاوكرانيا كوسيلة لتهدئة النزاع الذي اوقع اكثر من 6800 قتيلاً في غضون 16 شهراً.
وندّد عدد كبير من الاوكرانيين بالاصلاح على انه محاولة لاضفاء الشرعية على سيطرة المتمردين على شرق البلاد بحكم الامر الواقع.


[[video source=youtube id=DinAxLyR7II]]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم