السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

وزير البترول: سنختار مصرفاً محلياً في الربع الثالث لقيد 3 شركات في بورصة مصر بنهاية السنة

المصدر: "رويترز"
وزير البترول: سنختار مصرفاً محلياً في الربع الثالث لقيد 3 شركات في بورصة مصر بنهاية السنة
وزير البترول: سنختار مصرفاً محلياً في الربع الثالث لقيد 3 شركات في بورصة مصر بنهاية السنة
A+ A-

أعلن وزير البترول المصري شريف إسماعيل أنَّ وزارته ستتعاقد مع بنك استثمار محلي خلال الربع الثالث من هذه السّنة، لقيد 3 شركات بترولية حكومية في بورصة مصر قبل نهاية 2015.
وأضاف في مقابلة مع "رويترز" مساء أمس "اتفقنا على طرح 4 شركات في بورصة مصر كبداية، وهي شركات "موبكو"، "ميدور"، "النيل للتسويق" و"غاز كول". خلال هذا الربع، سنتعاقد مع بنك استثمار محلي وسيبدأ العمل في قيد الشركات على أن ننتهي من قيد كلّ الشركات قبل نهاية هذه السّنة."
وكانت البورصة قد قيدت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" في آذار الماضي.
ويبلغ رأسمال شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" 1.1 مليار دولار، وشركة "غاز كول" 125.5 مليون جنيه، وشركة "النيل للتسويق" 50 مليون جنيه و"موبكو" 2.3 مليار جنيه.
ولم يخض شريف في تفاصيل قيمة الطرح المتوقع لكل شركة، لكنَّه قال إنَّ شركة "ميدور" كانت تحتاج إلى 1.4 مليار دولار لتمويل توسعاتها.
وأضاف "تم الاتفاق مع جهات تمويل إيطالية على تمويل 85% من حاجات "ميدور" في التوسع، أي نحو 1.2 مليار دولار، ويتبقى 200 مليون دولار ستكون من خلال البورصة أو تمويل ذاتي من الشركة."
وتقع ميدور على مساحة 500 فدان في غرب مدينة الاسكندرية الساحلية وتغطي نحو 25% من الاستهلاك المحلي من المواد البترولية، وتعمل على عدد من التوسعات خلال السنتين المقبلتين.
وقال شريف "لدينا الرغبة في الوزارة لطرح شركات أكثر من القطاع في البورصة بعد الانتهاء من قيد وطرح أول أربع شركات في السوق."
وسيكون طرح أي من شركات البترول الأربع هو الطرح الحكومي الأول منذ 2005 عندما تم طرح شركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم