السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إيران تحتاج إلى نحو 100 مليار دولار لإصلاح صناعتها النفطية

المصدر: "رويترز"
إيران تحتاج إلى نحو 100 مليار دولار لإصلاح صناعتها النفطية
إيران تحتاج إلى نحو 100 مليار دولار لإصلاح صناعتها النفطية
A+ A-

قال وزير الصناعة الإيراني محمد رضا نعمت زاده لصحيفة "فينر تسايتونغ" النمساوية في مقابلة نُشرت اليوم، إنَّ ايران تحتاج إلى نحو 100 مليار دولار لإعادة صناعتها النفطية إلى المستويات التي كانت عليها قبل 5 سنوات.
وخلال مؤتمر اقتصادي في فيينا الأسبوع الماضي، هو الأول من نوعه منذ أن وقعت طهران اتفاقاً مع القوى العالمية في شأن برنامجها النووي هذا الشهر، رسمت إيران الخطوط العامة لسياساتها المواتية لاقتصاد السوق التي تستهدف الفوز بفرص الاستثمار الأجنبي.
وردّاً على سؤال عن تقديرات أجنبية بأنَّ إيران تحتاج إلى 300 مليار دولار لإعادة صناعة النفط إلى مستوياتها قبل العقوبات التي قوضت الاقتصاد، قال نعمت زاده "هذا الرقم مرتفع أكبر من اللازم على حدّ علمي. اعتقد أنَّ بوسعنا عمل ذلك بثلث هذا المبلغ تقريباً".
والأسبوع الماضي، ذكر مسؤولون إيرانيون أنَّ بلادهم العضو في "أوبك" تتطلع إلى تنفيذ مشاريع في قطاعي النفط والغاز بقيمة 185 مليار دولار في حلول 2020.
وتوقع نعمت زاده انضمام إيران إلى شبكة الاتصالات المالية العالمية بين المصارف (سويفت) بعد 3 أشهر من "تخفيف" العقوبات التي فرضت على طهران لحملها على كبح برنامجها النووي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم