الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تشونغ: بلاتر آكل لحوم البشر

المصدر: (أ ف ب)
تشونغ: بلاتر آكل لحوم البشر
تشونغ: بلاتر آكل لحوم البشر
A+ A-

رفع الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مون-جون وتيرة التحدي في السباق الى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، بعدما وصف الرئيس المستقيل السويسري جوزف بلاتر بـ"آكل لحوم البشر" ومنافسه في الانتخابات المقررة مطلع 2016 الفرنسي ميشال بلاتيني بـ"اضحوكة" غير جديرة بالثقة.


واعلن رئيس الاتحاد الاوروبي بلاتيني امس الاربعاء ترشحه رسميا لرئاسة فيفا لخلافة بلاتر المستقيل من منصبه اثر فضيحة فساد هزت المؤسسة الكروية.
ويبدو بلاتيني (60 عاما) مرشحا قويا في الانتخابات المقررة في 26 شباط 2016 ليصبح الرئيس التاسع للفيفا، خصوصا انه لقي دعم 4 اتحادات هي اوروبا واسيا واميركا الجنوبية والكونكاكاف، فيما تبدو حظوظ المرشحي الاخرين قليلة جدا ومن بينهم تشونغ، نائب رئيس فيفا السابق الذي كشف اليوم الخمي بانه سيعلن ترشحه رسميا الاسبوع المقبل، متعهدا انه في حال انتخابه لن يبق على رأ السلطة الكروية العليا لاكثر من ولاية واحدة من اربعة اعوام.
"بامكاني تحقيق برنامجي خلال هذه الاعوام الاربعة، جاعلا من فيفا منظمة غير حكومي بكل ما للكلمة من معنى -- مفتوحة، شفافة، اخلاقية وعالميا حقا"، هذا ما قاله رئي الاتحاد الكوري السابق ومالك القسم المهيمن من اسهم مجموعة هيونداي العملاقة في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" من سيول.
وسينضم تشونغ الى لائحة من المرشحين الى هذا المنصب والتي تضم حتى الان الى جانب بلاتيني، النجم البرازيلي السابق زيكو والامير الاردني علي بن الحسين الذي تفوق على تشونغ في السباق الى عضوية اللجنة التنفيذية لفيفا عام 2011.
ومن المؤكد ان بلاتيني يعتبر المنافس الابرز لتشونغ، وهو كان منذ اوائل الصيف الماضي وقبل انطلاق مونديال البرازيل 2014 الشخص الاكثر معارضة لبلاتر، لكن تشون رأى بان النجم الفرنسي السابق "ملوث" بشكل قاتل بسبب علاقاته السابقة ببلاتر مضيفا "بلاتيني شخص جيد لكرة القدم، لكن هل سيكون جيدا بالنسبة لفيفا؟ لا اعتقد ذلك. انه نتاج النظام الحالي لفيفا".
وواصل "هناك عدة تساؤلات حول امكانية بلاتيني ان يجسد حقبة جديدة في فيفا او ان وحسب تلميذ بلاتر".
وقد يفرض تشونغ نفسه مرشحا قويا خصوصا انه يملك الامكانيات المادية لخوض حمل ترويجية فعالة، كما انه من الشخصيات المؤثرة في القارة الاسيوية.
كما ان تاريخ تشونغ يشفع له في مواجهة بلاتر اذا كان من الاعضاء القلائل في اللجن التنفيذية لفيفا الذين عارضوا علنا في 2002 اعادة انتخاب بلاتر، مفضلا علي رئيس الاتحاد الافريقي الكاميروني عيسى حياتو بعدما اتهم السويسري باساء استخدام اموال فيفا".
"الرئيس بلاتر يشبه آكل لحوم البشر الذي يلتهم والديه ثم ينتحب لانه اصبح يتيما يحاول القاء اللوم على الجميع باستثناء نفسه"، هذا ما اضافه تشونغ الذي تابع: "اذا تم انتخابي... سأحاول تحقيقي المزيد من الشفافية والتنمية. سأحاول القضاء عل الفساد".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم