الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ارجاء محاكمة حسين حبري في السنغال الى 7 ايلول

المصدر: "أ ف ب"
ارجاء محاكمة حسين حبري في السنغال الى 7 ايلول
ارجاء محاكمة حسين حبري في السنغال الى 7 ايلول
A+ A-

ارجئت محاكمة الرئيس التشادي السابق ادريس ديبي المتهم بارتكاب "جرائم حرب وجرائم تعذيب وجرائم ضد الانسانية" الثلاثاء الى السابع من ايلول لافساح المجال امام المحامين بدرس الملف كما اعلنت المحكمة الخاصة التي تحاكمه في السنغال اليوم.
وبعد هذا الاعلان تماما وقف حبري وسط تصفيق مؤيديه الذين هتفوا "الله اكبر". وقد ابتسم ثم رفع قبضته وحياهم بيديه وباشارة النصر.
وبعدما عينت المحكمة ثلاثة محامين للدفاع عن "مصالح وحقوق حسين حبري" الذي يرفض المثول امامها او توكيل محام، اعلنت المحكمة بعد تعليق الجلسة للتشاور مع المحاكمين عن ارجاء المحاكمة "لافساح لهم المجال لدرس الملف بالكامل".
وقالت المحكمة انها اعطتهم "مهلة 45 يوما ليكون استئناف المحاكمة في السابع من ايلول".
وصرح جورج هنري بوتييه احد محامي الدفاع عن ضحايا حبري في مكتبه في بروكسل "كنا نفضل ان تتم مشاورتنا حول هذه المهلة". واضاف انه "من حق حبري التزام الصمت لكن من حقنا الوصول الى العدالة".
واتخذ رئيس المحكمة البروكينابي غبيرداو غوستاف كام قراره بعدما التزم المتهم الصمت عندما دعي لاداء القسم، ثم بسبب غياب محاميه.
وقال كام ان "القانون يفرض وجود محام الى جانب اي متهم" خلال محاكمته. وبما ان "محامي حسين حبري لم يحضروا الى الجلسة" لذلك اختارت المحكمة محامين في دكار "لمساعدة حسين حبري".
ويلاحق حسين حبري (72 عاما) الموقوف منذ سنتين في السنغال التي لجأ اليها بعدما اطاحه الرئيس الحالي ادريس ديبي انتو، بتهم ارتكاب "جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وتعذيب" اسفرت خلال فترة حكمه (1982-1990) عن 40 الف قتيل بحسب منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم