السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

زيارة عمل لبلديّة الجديدة البوشريّة السد الى نيس وبروكسل

زيارة عمل لبلديّة الجديدة البوشريّة السد الى نيس وبروكسل
زيارة عمل لبلديّة الجديدة البوشريّة السد الى نيس وبروكسل
A+ A-

ضمن إطار نيابة رئاسة شبكة المدن الاورومتوسطيّة التي يتولاها رئيس بلديّة الجديدة البوشريّة السد انطوان جبارة، وفي سبيل تفعيل عمل الشبكة التي تضم 100 بلدية من منطقة المتوسط وأوروبا وتحديد توجهاتها العامة للمرحلة المقبلة، نظمت بلدية نيس، رئيسة الشبكة، إجتماعات خاصة في نيس وبروكسيل مع نائبَي الرئيس بلدية الجديدة البوشرية السد (لبنان) وبلدية فاس (المغرب) ومع المعنيّين بالتعاون بين البلديات.


وكان لجبارة اقتراحات منها استقبال البلديات الاوروبية للمكلفين بالتنمية المحلية في البلديات اللبنانية ضمن دورات تدريبية لأسبوع أو اسبوعين للإطلاع على المشاريع المنفذة وعلى طرق العمل، وكذلك اقتراح إيفاد خبراء حول موضوع معيّن والافادة من شبكات المدن لإطلاع أكبر عدد ممكن من البلديات على أحسن الممارسات في العمل البلدي. كما كان لموضوع الشباب والتنمية الاقتصاديّة المحليّة الحيّز الأكبر من النقاشات. ودُرس أيضاً مشروع محطة الصرف الصحي والدراسات التي ستنفّذ لصالح بلديّتَي برج حمود والجديدة البوشرية السد بتمويل من مقاطعة "نيس كوت دازور" و"وكالة مياه المتوسط".
وتمّ استعراض الدراسات المعدّة من خبراء بلدية نيس حول الإطار القانوني للشبكة وتحديث موقع الانترنت للشبكة إضافة الى مداخلات عدّة حول برامج الاتحاد الاوروبي المخصّصة للبلديات والمؤتمر الدولي COP 21 الذي سيعقد في باريس في كانون الاول المقبل حول التغيّر المناخي ودور البلديات. كما تمّ استعراض أفكار المشاريع الممكنة ضمن إطار الشبكة ومنها التبادل الثقافي والتنمية الاقتصادية المحلية والصحة العامة والمدن الذكية والطاقة البديلة.
وفي بروكسيل عُقدت سلسلة اجتماعات كان أوّلها مع السيّدةIrène Mingasson رئيسة وحدة برامج المناطق والجوار ومع عضو مكتب المفوض الاوروبي لسياسة الجوار الاوروبيّة السفير Colin Scicluna ومع الدكتورة Djamila Chikhi مستشارة رئيس البرلمان الاوروبي للسياسات الخارجيّة، وأكدوا جميعاً على استعدادهم لدعم تحرّك الشبكة بما يخدم التقارب بين الشعوب في المتوسط. ثمّ عُقد اجتماع مع نوّاب في البرلمان الاوروبي وخصوصاً مع رئيسة مجموعة نوّاب أحزاب اليمين الاوروبي الوزيرة السابقة Tokia Saifi والنائب Paolo Licandro.


مداخلة جبارة
وكان لرئيس بلديّة الجديدة البوشريّة السد انطوان جبارة مداخلة في البرلمان الاوروبي حول موضوع الشبكة وضرورة تفعيلها ودعم مشاريعها بكل ما هو ممكن ليبقى البحر المتوسط ملتقى الحضارات. فأكد على ضرورة العمل لتخطّي العوائق التي تعترض التعاون بين البلديات، مفنّداً الوضع الاقتصادي الصعب في أوروبا وانكفاء البلديات عن التعاون اللامركزي لأسباب اقتصاديّة أو انتخابيّة أو سياسيّة، إضافةً إلى الوضع العام في المتوسط الذي لا يُسهّل التعاون ولا إطلاق المبادرات.
رافق الوفد اللبناني السكرتير الأول في سفارة لبنان في بلجيكا ولدى الاتحاد الاوروبي طلال ضاهر.
إشارة الى أنّ هذا التحرّك تمهيدٌ لانطلاقة واعدة لشبكة المدن الاورومتوسطيّة برئاسة بلديّة نيس في اجتماعٍ عام لمدن الشبكة مطلع 2016 في نيس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم