السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الـ "لا" تنتصر في اليونان

المصدر: وكالات
الـ "لا"  تنتصر في اليونان
الـ "لا" تنتصر في اليونان
A+ A-

 لا تزال عمليات فرز نتائج الاستفتاء حول خطة الإنقاذ التي قدمها المقرضون مستمرة في اليونان.


 وقد اظهرت النتيجة شبه النهائية للاستفتاء ان ٦١.٥٪ قالوا لا للتقشف ورفضوا شروط الإنقاذ مقابل ٣٨.٥٪ قالوا نعم.


 وتجمع المئات من رافضي الخطة   في ساحة سينتاغما بوسط اثينا تعبيرا عن فرحهم بنتيجة الاستفتاء التي اظهرت  تقدم معسكرهم على حساب مؤيدي الخطة.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين بدأوا بالتوجه الى الساحة المذكورة المجاورة للبرلمان رافعين اعلام اليونان ولافتات تحمل كلمة "لا" ومطلقين شعارات مناهضة للتقشف.


من جهة ثانية دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، إلى عقد قمة لمنطقة اليورو، الثلثاء، وفق بيان لرئاسة الحكومة الألمانية.


وقال البيان إنهما "اتفقا على أن تصويت المواطنين اليونانيين يجب أن يحترم"، كما "عبرت المستشارة والرئيس عن تأييدهما للدعوة لعقد قمة لقادة منطقة اليورو الثلاثاء"، وأبلغا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بذلك، بحسب بيان آخر للرئاسة الفرنسية.


الى ذلك اعلن رئيس الوزراء اليوناني السابق انتونيس ساماراس وزعيم ابرز احزاب المعارضة اليونانية (الديمقراطية الجديدة-يمين محافظ)، استقالته وذلك بعد فوز "لا" في استفتاء اليونان.
وقال ساماراس الذي كان رئيس وزراء اليونان في اوج ازمتها بين حزيران 2012 وكانون الثاني 2015 قبل ان يفوز عليه رئيس الوزراء الحالي الكسيس تسيبراس، "ادرك ان حزبنا بحاجة الى انطلاقة جديدة، ومن اليوم انا استقيل من القيادة".


 وفي اول تعليق له على النتيجة  اعلن رئيس الوزراء اليوني الكسيس تسيبراس: التصويت ب "لا" لا يعني التصادم مع أوروبا ونحن جاهزون للتفاوض مؤكداً انه يوم تاريخي لليونان وللديمقراطية الأوروبية.
وقال لن نرض بالتقشف وانا على ثقة بان المركزي الاوروبي يدرك خلفية مواقفنا، مشيراً الى ان المطلوب التوصل لاتفاق يراعي الشروط الاجتماعية.


اما رئيس المجلس الاوروبي فاعتبر ان نتائج الاستفتاء وضعت المصارف اليونانية في خطر وازمة سيولة تلوح تلوح في الأفق، مؤكداً ان ساعات مصيرية لليونان والأنظار الى القمة الأوروبية الطارئة الثلثاء.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم