الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

القائم بالاعمال للسفارة اللبنانية في فرنسا يولم على شرف السفير الفرنسي الجديد

المصدر: باريس - النهار
القائم بالاعمال للسفارة اللبنانية في فرنسا يولم على شرف السفير الفرنسي الجديد
القائم بالاعمال للسفارة اللبنانية في فرنسا يولم على شرف السفير الفرنسي الجديد
A+ A-

لمناسبة تعيين السفير الفرنسي الجديد في لبنان إيمانويل بون أقام القائم بالاعمال للسفارة اللبنانية في فرنسا غادي خوري عشاء على شرفه في السفارة ضم عددًا من الرسميين والديبلوماسيين الفرنسيين واللبنانيين، بالاضافة الى لفيف من أعضاء الجالية اللبنانية.


وحيا خوري في كلمته تعيين بون سفيرًا في لبنان، وذكّر دون العودة الى العلاقات الألفية التي تربط بين البلدين، بالعلاقات منذ اعلان الجمهورية الخامسة وقول الجنرال ديغول عام ١٩٤١ ان "الشعب اللبناني هو الشعب الوحيد الذي ينبض قلبه على أنغام قلب فرنسا كل يوم".


وأشار الى انه "يمكن ان ينطبق هذا القول على جميع الرؤساء الفرنسيين، وخاصة على الرئيس فرنسوا ميتران "الذي قال ان "الصداقة الفرنسية - اللبنانية هي صداقة غريزية". تابع "كما ان الجميع يتذكّرون اهتمام الرئيس جاك شيراك بلبنان".


واعتبر خوري "ان السياسة الشجاعة والحكيمة التي يسير عليها الرئيس فرنسوا هولاند لها جذور اسلافه نفسها.


وأوضح ان السفراء الفرنسيين يغادرون لبنان كما قال السفير السابق دوني بياتون "أغادر البلد وكأني لبناني" لأنهم لا يعتبرون أنفسهم غرباء في لبنان.
وقال متوجها للسفير بون: "نظراً للصداقات التي بنيتها ستقدم للعلاقات بين بلدينا قيمة مضافة".


وتابع "لديك معارف عديدة وانت محترم ليس لأنك شخص انساني... ولكن ايضا لمعرفتك الواسعة لملفات المنطقة ولبنان بشكل خاص. وأنك ستستخدم ذلك لدعم جهود المسؤولين اللبنانيين للمحافظة على لبنان بعيدًا عن العواصف القاتلة والمدمرة التي تهزّ الشرق الاوسط".


وشكر بون خوري على كلمته وقال ان "لبنان بلد نموذجي" معبّرًا عن سعادته الانتقال الى لبنان. وأوضح "ان لفرنسا دورًا في لبنان يختلف عن دورها الديبلوماسي في العديد من الدول"، وهو على يقين ان اللبنانيين ينتظرون منها دورًا مختلفًا مقارنة بدورها في بقية الدول.


وحضر العشاء عدد من المسؤولين العرب والفرنسيين ولفيف من الجالية اللبنانية المقيمة في باريس، ومنهم سفراء العراق فريد ياسين، وفلسطين هائل فاهوم، وعضوي مجلس الشيوخ رئيسة لجنة الصداقة اللبنانية - الفرنسية بارزة خياري وكريستيان كاميرمان، وعمدة الدائرة ١٦ لباريس النائب كلود غواسغين، ومدير دائرة الشرق الاوسط في الخارجية الفرنسية جان فرنسوا جيرو، ووزراء ونواب لبنانيون سابقون ابراهيم الشاهر، وسليم الجاهل، والفنان راغب علامة، والاعلامي مارسيل غانم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم