السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"داعش" يغزو شمال سيناء مصر لـ"اقتلاع جذور الإرهاب الأسود"

"داعش" يغزو شمال سيناء مصر لـ"اقتلاع جذور الإرهاب الأسود"
"داعش" يغزو شمال سيناء مصر لـ"اقتلاع جذور الإرهاب الأسود"
A+ A-

نفذ متشددو "الدولة الاسلامية" كبرى عملياتهم في شمال سيناء، المحافظة المضطربة، فشنوا سلسلة هجمات منسقة واسعة النطاق طوال ثماني ساعات على نقاط تفتيش عسكرية وقتل فيها 70 شخصاً على الاقل، بينهم جنود. وتمثل العملية تصعيدا كبيرا للعنف في شبه جزيرة سيناء التي تتاخم إسرائيل وقطاع غزة وتطل على قناة السويس، وقد أثارت تساؤلات عن قدرة الحكومة على التصدي للإسلاميين المتشددين الذين سبق لهم أن قتلوا مئات من أفراد الجيش والشرطة.


وهذا الهجوم الكبير الثاني تشهده مصر في أسبوع، بعد مقتل النائب العام هشام بركات الاثنين في انفجار سيارة مفخخة في القاهرة.
وأعلنت جماعة "ولاية سيناء" ذراع تنظيم "الدولة الإسلامية" في مصر، مسؤوليتها عن الهجمات في بيان بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.
ومساء، أعلن الجيش المصري أنه قتل مئة متشدد في الهجمات، وأكد مقتل 17 من أفراد الجيش بينهم أربعة ضباط، علماً أن وكالات أجنبية للأنباء بينها "الاسوشيتد برس" نسبت الى مصادر أمنية ان 50 عسكرياً على الاقل قتلوا.
وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بياناً بثه التلفزيون المصري وجاء فيه أن قوات الجيش تواصل ملاحقة المتشددين "لاقتلاع جذور الإرهاب الأسود" من شمال سيناء. وأكدت "أننا لن نتوقف حتى يتم تطهير سيناء من جميع البؤر الإرهابية وينعم وطننا الحبيب بالأمن والاستقرار".
في غضون ذلك، قتل تسعة "ناشطين اسلاميين" بينهم ناصر الحوفي أحد قادة جماعة "الاخوان المسلمين" في عملية دهم قامت بها الشرطة المصرية.
وأفاد محام من "الاخوان" طلب عدم ذكر اسمه ان الحوفي، وهو عضو سابق في مجلس النواب، قتل خلال دهم شقة في حي 6 اكتوبر غرب القاهرة مع ثمانية أشخاص قالت الشرطة إنهم "اسلاميون مطلوبون".
وأوضح مسؤولان في الشرطة ان المستهدفين في عملية الدهم صدرت في حقهم مذكرات توقيف وكانوا مطلوبين لارتكابهم اعمالاً اجرامية وتخريبية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم