الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

يويفا خفف قواعد "اللعب النظيف المالي"

المصدر: "وكالات"
يويفا خفف قواعد "اللعب النظيف المالي"
يويفا خفف قواعد "اللعب النظيف المالي"
A+ A-

خفف الاتحاد الاوروبي لكرة القدم قواعد "اللعب النظيف المالي" في محاولة لتشجيع الاستثمارات في الأندية الاوروبية والتحول من "التقشف إلى النمو المستدام".


وقال الأمين العام للاتحاد الاوروبي لكرة القدم جياني إنفانتينو إن القواعد المطبقة منذ 2012 نجحت في السيطرة على الانفاق المفرط للأندية لكن الوقت حان لتشجيع المستثمرين الذين أعاقتهم تلك القواعد.


وقال إنفانتينو: "نحن واثقون أن القواعد الجديدة ستشجع الاستثمار في كرة القدم الاوروبية التي تملك أفضل منتج للعبة على مستوى النوادي في العالم".


وأضاف "نقول دوما إننا في حاجة لمستثمرين في كرة القدم لكننا نريد مستثمرين جيدين. من المحزن أننا نمتلك في العديد من الدول في كافة أرجاء اوروبا أشخاصا أتوا إلى كرة القدم وتعهدوا بالعديد من الأشياء وبعد ذلك أفلست الأندية".


ووفقا لقواعد اللعب النظيف المالي لا يمكن للأندية أن تنفق أكثر من إيراداتها.


واستبعد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم دينامو موسكو الروسي من بطولة الدوري الاوروبي الموسم المقبل بسبب عدم التزامه بقواعد اللعب المالي النظيف.
كما فرض الاتحاد الاوروبي على أندية أخرى منها باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وروما وانترناسيونالي غرامات مع تقييد حجم تشكيلاتها.


ومن القواعد الجديدة التي صدقت عليها اللجنة التنفيذية أن الأندية التي تود الاستثمار لكنها تخشى خرق اللعب المالي النظيف يمكنها التواصل مع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم للحصول على موافقة على الخطة عبر "تسوية تطوعية".


لكن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم قال إنه يجب أيضا تقديم خطة عمل قابلة للتطبيق من أجل التوصل لتسوية.


وسيمنح الاتحاد الاوروبي استثناءات للأندية التي تنتمي لدول تعاني من عجز اقتصادي أو التي تمر بمرحلة اعادة بناء على مستوى الأعمال.
كما قال الاتحاد الاوروبي إن ذلك سيمنح خطط الأعمال الجديدة الوقت اللازم للتطبيق.


ومن التغييرات أيضا أن الأندية الان بوسعها حذف الانفاق على الشباب وكرة القدم للسيدات من حسابات اللعب النظيف المالي.


وقال منتقدون إن قواعد اللعب النظيف المالي تمنع الأندية الصغيرة من النمو وتعزز وضعا راهنا تسيطر فيه أندية بعينها على دوري أبطال اوروبا وبطولات الدوري المحلية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم