السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية اليوناني يقول للصين إنّ أثينا لن تغادر منطقة الأورو

المصدر: "رويترز"
وزير الخارجية اليوناني يقول للصين إنّ أثينا لن تغادر منطقة الأورو
وزير الخارجية اليوناني يقول للصين إنّ أثينا لن تغادر منطقة الأورو
A+ A-

أفاد بيان في موقع وزارة الخارجية الصينية، أنَّ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس أبلغ سفير الصين لدى بلاده زو شياو لي أنَّ أثينا لن تخرج من منطقة الأورو.
ونقل البيان عن كوتزياس قوله "اليونان لن تغادر منطقة الأورو وهي ترغب في العمل مع الصين لتطوير العلاقات الثنائية والتعاون العملي في كل المجالات."
وجاءت تعليقات كوتزياس خلال اجتماع مع زو أمس.
من ناحية أخرى، قام رئيس المفوضية الأوروبية بمحاولة في اللحظات الأخيرة لإقناع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بقبول اتفاق الإنقاذ الذي رفضه قبل استفتاء يجرى الأحد، ويقول أعضاء في الاتحاد الأوروبي إنَّه سيكون تصويتاً على البقاء في منطقة الأورو.
لكن مصادر في الحكومة اليونانية قالت إنَّ رئيس الوزراء اليساري تمسّك برفضه لشروط الدائنين، وإنَّ اليونان ستتخلف عن سداد قسط مهم يستحق لصندوق النقد الدولي الثلثاء، ما سيعمق أزمتها المالية.
وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي والحكومة اليونانية إنَّ جان كلود يونكر اقترح عقد اجتماع طارئ لوزراء مال منطقة الأورو الثلثاء للموافقة على تقديم مساعدة للحيلولة دون تخلف اليونان عن السداد إذا أرسل تسيبراس موافقة مكتوبة على الشروط.
ولوح أيضاً بإمكان التفاوض على إعادة جدولة الديون في وقت لاحق هذه السّنة إذا قالت أثينا "نعم".
وتأتي تلك المحاولة الأخيرة من بروكسل بعد أن تظاهر عشرات الآلاف من اليونانيين الذين حشدهم حزب "سيريزا" الذي يتزعمه تسيبراس في أثينا احتجاجاً على فرض أي إجراءات تقشف جديدة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم