الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"اليونيسكو" تدين الغارة على صنعاء القديمة... والسعودية تنفي استهدافها

المصدر: "وكالات"
"اليونيسكو" تدين الغارة على صنعاء القديمة... والسعودية تنفي استهدافها
"اليونيسكو" تدين الغارة على صنعاء القديمة... والسعودية تنفي استهدافها
A+ A-

دانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) غارة جوية، اعتبرت أنها لقوات التحالف العسكري بقيادة السعودية، استهدفت المدينة القديمة في صنعاء، والمدرجة على لائحة التراث العالمي. لكن السعودية نفت استهداف المدينة، من خلال تصريح للمتحدث باسم التحالف العميد ركن أحمد العسيري، حيث قال: "بالتأكيد لم نشن اي عملية داخل المدينة".


وأسفرت الغارة، وهي الأولى التي تستهدف المدينة القديمة في صنعاء منذ بدء الحملة الجوية ضد المتمردين الحوثيين في 26 اذار الماضي، عن مقتل 5 أشخاص وتدمير 3 منازل في المدينة القديمة.


وأفيد ان صاروخاً استهدف حي القاسمي حيث اآاف المنازل التي شيّدت قبل القرن الحادي عشر.


كما قال شهود ومصادر طبية ان الصاورخ لم ينفجر، ومع ذلك، أدّى الى تدمير 3 منازل، كلّ منها بثلاث طبقات. كما أوقع 5 قتلى، بينهم امراة وطفل.
ووصفت "اليونيسكو" المدينة القديمة بأنها "واحدة من أقدم جواهر" الحضارة الإسلامية.


من جهتها، قالت المديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا، في بيان، أن "هذا التدمير لن يؤدي سوى إلى مفاقمة الوضع الإنساني وأكرر دعوتي لكافة الأطراف لاحترام وحماية التراث الثقافي في اليمن"، مضيفة: "اعبر عن حزني العميق لخسارة الأرواح وكذلك للتدمير الذي لحق بأقدم جواهر الحضارة الإسلامية".


وتابعت: "أصبت بالصدمة جرّاء صوَر المنازل البديعة والحدائق المدمّرة"، مضيفة أنّ "القيمة التاريخية في هذه الأماكن أصيبت بأضرار او تدمّرت بشكل لا يمكن إصلاحه".


السعودية تنفي استهدافها
من جهتها، نفت السعودية التي تقود تحالفاً عربياً يشن غارات على المتمرّدين في اليمن، الإغارة على الوسط التاريخي للعاصمة صنعاء اليوم.


وصرّح المتحدث باسم التحالف العميد ركن أحمد العسيري: "بالتأكيد لم نشن أي غارة داخل المدينة"، مضيفاً: "نعرف أن هذه المواقع مهمّة للغاية" في إشارة الى المدينة القديمة في صنعاء المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي.


وأضاف أنّ المتمرّدين ربما كانوا يخفون أسلحة أو ذخائر في تلك المنطقة، متابعاً: "قبل أيّام، وقع انفجار في واحد من مخازنهم (الحوثيين)، وربّما يكون ذلك أحد هذه الإنفجارات".


6,000 منزل بنيت قبل القرن الحادي عشر
وصنعاء القديمة الواقعة في واد جبلي على ارتفاع 220 متر ماهولة منذ 2500 عام وفيها 103 مسجد و14 حماما واكثر من 6,000 منزل تم تشييدها من الآجر قبل القرن الحادي عشر.


وصنّفت "اليونيسكو" صنعاء القديمة ضمن التراث العالمي في العام 1986.
وسبق للمدينة القديمة ان أصيبت بأضرار نتيجة غارات استهدفت مواقع مجاورة بينها وزارة الدفاع، الأمر الذي دفع باليونيسكو الى التنديد بذلك في أيار الماضي.


كما احتجت "اليونيسكو" بشدة لدى تعرض جسر مأرب في 31 ايار للقصف. وأكّدت تقارير إلحاق أضرار جسيمة بجدران السد التي حفرت عليها نقوش قديمة تعود الى حقبة مملكة سبأ.


وكان متحف ذمار الذي يحوي 12500 قطعة اثرية تدمر بشكل كلي خلال احدى الغارات قبل ايام من قصف سد مأرب.


وكان الحوثيون بدأوا في 2014 تمدداً مسلحاً من معاقلهم في شمال غرب اليمن الى ان سيطروا على صنعاء في ايلول من دون اي مقاومة تذكر من القوات المسلحة الموالية بغالبيتها للرئيس السابق علي عبدالله صالح.


وفي كانون الثاني، سيطروا على القصر الرئاسي وجميع مؤسسات الحكم، إلاّ أنّ الرئيس هادي تمكّن في شباط من الفرار الى عدن التي أعلنها عاصمة مؤقتة حتى تحرير صنعاء من الحوثيين، إلاّ ان هؤلاء سرعان ما تمدّدوا الى المدينة الجنوبية، فاطلق التحالف عمليته "لإعادة الشرعية" الى اليمن وفر هادي الى الرياض.


وفي موازاة الضربات الجوية، تدور مواجهات عنيفة على الأرض، خصوصا في الجنوب، بين المتمردين والقوات المنضوية تحت لواء "المقاومة الشعبية" المؤيدة لحكومة هادي في المنفى.


تدهور الأوضاع الإنسانية...وتهجير
كما تدهورت الأوضاع الانسانية في اليمن بشكل كبير، إذ تقول الامم المتحدة ان هذا البلد، وهو في الاساس من افقر دول العالم، يعيش "كارثة انسانية".


وأعلن متحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن النزاع في اليمن أدى الى مقتل 2584 شخصاً واصابة نحو 11 الفاً آخرين بجروح حتى 7 حزيران الحالي منذ بدء عملية التحالف، كما نزح أكثر من نصف مليون شخص من منازلهم.


من جهتها، بدأت المنظمة العالمية للهجرة أول عمليات اجلاء أجانب من اليمن عن طريق البحر وليس الطائرات فقط.
وأعلنت انها نقلت الأربعاء نحو 200 اثيوبي على متن زورقين الى ميناء اوبوك في جيبوتي ليتوجهوا من هناك الى بلادهم بواسطة حافلات.
ومن المتوقع ان يلتقي أطراف النزاع اليمني في جنيف الاحد برعاية الأمم المتحدة، في محاولة للخروح من الأزمة.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم