السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مناورات عسكرية لمقاتلات أميركية وأوروبية قرب روسيا

المصدر: "رويترز"
مناورات عسكرية لمقاتلات أميركية وأوروبية قرب روسيا
مناورات عسكرية لمقاتلات أميركية وأوروبية قرب روسيا
A+ A-

بدأت نحو 100 طائرة مقاتلة من الولايات المتحدة و8 دول أوروبية، مناورات عسكرية في المناطق القطبية من الدول الإسكندنافية التي يقلقها تزايد النشاط العسكري الروسي.


وتهدف المناورات التي تتركّز في شمال النرويج والسويد وفنلندا، ويشارك فيها 4 آلاف جندي، إلى تقييم قدرات التعاون بين الدول الواقعة في القطب الشمالي بالقرب من روسيا.


وتحدّد موعد المناورات قبيل ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا العام الماضي، الأمر الذي أثار توتراً إقليمياً.


وقال قائد المناورات البريجادير جنرال النرويجي يان أوف ريج، في بيان، إن "الهدف هو التدريب وتمرين الوحدات وتنفيذ عمليات جوية معقّدة بالتعاون مع الشركاء في حلف شمال الأطلسي".


وتمتد المناورات بين 25 أيار و5 حزيران، وهي واحدة من أكبر المناورات الجوية في أوروبا هذه السنة، والثانية من نوعها بعد مناورة مماثلة عام 2013.
وتشمل خطط الدول المشاركة في المناورة إجراء تدريبات مماثلة كل سنتين لاختبار كل القدرات، بدءاً من إسقاط أهداف محمولة جواً إلى التزوّد بالوقود في الجو.


وشارك في المناورات من أعضاء حلف شمال الأطلسي الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وهولندا والنرويج، بالإضافة إلى السويد وفنلندا وسويسرا المرتبطة بالحلف عبر اتفاق الشراكة من أجل السلام. وكثفت روسيا نشاطها العسكري حول الدول الاسكندنافية ومنطقة بحر البلطيق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم