الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اعتقال 6 فلسطينيين و6 اسرائيليين في المسجد الاقصى

المصدر: "أ ف ب"
اعتقال 6 فلسطينيين و6 اسرائيليين في المسجد الاقصى
اعتقال 6 فلسطينيين و6 اسرائيليين في المسجد الاقصى
A+ A-

اعتقلت الشرطة الاسرائيلية 6 فلسطينيين و6 اسرائيليين في باحة المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلّة، حسب ما أعلنت متحدثة باسم الشرطة، و أضافت: "اعتقل الفلسطينيون بينما كانوا يحاولون منع يهود من الدخول".


وأشارت سمري إلى أنه تم اعتقال 4 اسرائيليين قاموا بمخالفة قواعد الزيارة والقوانين التي تمنعهم من الصلاة في المسجد، بينما اعتقل اسرائيليان آخران بسبب الإخلال بالنظام.


والحرم القدسي، الذي يضمّ المسجد الأقصى وقبّة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.


ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين)، الذي يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمّره الرومان في العام 70، وهو أقدس الأماكن لديهم.


ويحق لليهود زيارة الباحة في أوقات محدّدة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحقّ لهم الصلاة فيها.
ويستغل يهود متطرّفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السوّاح الأجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدّخول إلى المسجد الأقصى لممارسة شعائر دينية والإجهار بأنّهم ينوون بناء الهيكل مكانه.


واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في 1967 وأعلنت ضمّها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الإستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي المحتلّة غير شرعي وفقاً للقانون الدولي.


وتعتبر اسرائيل أنّ القدس بشطريها هي عاصمتها "الأبدية والموحّدة" بينما يرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية المحتلّة عاصمة لدولتهم العتيدة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم