الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تفنيد مفصّل لـMaserati Ghibli: كتلة تقنيّة من الحداثة والإبداع...

تفنيد مفصّل لـMaserati Ghibli: كتلة تقنيّة من الحداثة والإبداع...
تفنيد مفصّل لـMaserati Ghibli: كتلة تقنيّة من الحداثة والإبداع...
A+ A-

 


تؤكد فلسفة تصميم "جيبلي" مواصفات القيادة الأكثر ديناميكية من خلال المحافظة على التشابه الواضح بين هذا التصميم وبين تصميم "كواتروبورتيه"، بينما أصبحت السيارة ذات شخصية واضحة وأكثر جرأة.
يعكس الشكل الخارجي للسيارة فلسفة الكوبيه في سيارة سيدان ذات الأربعة أبواب، وهناك لمحات قوية حول الشبك الأمامي والأضواء الرئيسية في "جيبلي". يستلهم الشبك الأمامي الرائع شكله من "غران توريسمو" الحالي، ويمكنه أن يكون متشابهاً بالسيارة الكلاسيكية A6 GCS التي ظهرت في الخمسينيات من القرن الماضي.
كما يحافظ الشكل الخارجي أيضاً على مفهوم (C-pillar) المتميز في مازيراتي، والذي يوفر معظم ملامح الكوبيه ويحمل شعار Saetta Maserati الكلاسيكي، ليتابع تقاليد تعود إلى عام 1963. إنه أسود لامع ومقطعه العرضي المتغاير يتفاعل مع الكروم الساتاني المحيط به وشعار الرمح ثلاثي الشعب في الوسط.
ومع قاعدة العجلات الطويلة بطول إجمالي يبلغ 4.9 م وعرض المسافة بين العجلتين في المحور الأمامي والمحور الخلفي، تقدم جيبلي مزيجا مثاليا من الأناقة المتفردة في فئتها.


ويتأكد الشكل المهيمن بعرض المسافة بين العجلتين البالغ 1635 مم. ومقارنة بكواتروبورتيه، تكون جيبلي أقصر بـ 291 مم وأخفض بـ 20 مم وأقل وزناً بـ 50 كغ.


المقصورة الداخلية
وتعتبر "جيبلي" واحدة من أكثر المركبات التي تنطبق عليها صفات السيارات الرياضية ومن أجمل السيارات في فئة (E-segment)، بفضل قاعدة العجلات الطويلة والطول الإجمالي والمسارات الواسعة.
إن هيكل "جيبلي" وتصميمها الانسيابي يفي بالوعد في تقديم سيارة رياضية فعلاً من ناحية الشكل، مع عامل منخفض لمقاومة الهواء لا يتجاوز 0.31 لابقاء استهلاك الوقود منخفضاً وتعزيز الثبات عند السرعات العالية، و"جيبلي" هي السيارة الوحيدة القادرة على الوفاء بهذا الوعد في فئة (E-segment).
في المقصورة الداخلية، تتميز "جيبلي" عن "كواتروبورتيه" بتصميم لوحة التجهيزات المركزية فيها التي تلبي متطلبات العميل تماماً في سيارة رياضية وشبابية دون المساس بمحتويات الفخامة والرفاهية المتوقعة في سيارات مازيراتي.
وتشمل المقصورة الداخلية جلد "بولترونا فراو" القياسي الذي يميز المركبة عن بقية منافساتها من السيارات الفاخرة. وتجمع "جيبلي" هذه التحفة مع إمكانية اختيار نوعين من التطعيمات الجلدية في لوحة التجهيزات المركزية. وتُوحّد المقصورة الداخلية أيضاً الأسلوب الراقي مع التقنيات المتقدمة والشخصية الرياضية المتفرّدة.
وحتى مع شكلها الجريء والشبيه بالكوبيه، تقدم "جيبلي" مساحة للرأس في المقعد الخلفي شبيهة بما هو متوفر في سيارات سيدان التنفيذية دون حاجة الركاب إلى قبول ما تفرضه عليهم سيارات سيدان الفاخرة الشبيهة بالكوبيه.
تستخدم موديلات "جيبلي S " مقعداً أكثر دعماً لظهر السائق مع إمكانية تعديل الوضعية بثماني حركات، وهناك نظام اختياري لتعديل وضعية المقعد كهربائياً لتحريك صندوق الدواسات إلى الأعلى والأسفل. ويمكن تخزين البيانات الخاصة بوضعيات مقعد السائق ودعم الفقرة القطنية وتوضيبات المرآة واسترجاعها بكبسة زر واحدة.
وتم الفصل بين المقعدين الأماميين بقناة مركزية كبيرة تحتوي على حاملين إثنين للأكواب ومقبس كهربائي بقوة 12 فولط، بينما يحتوي حيّز التجهيزات المركزية على حجيرة للهواتف المتحركة بالإضافة إلى فتحة USB ووصلات Aux-in اللازمة لاستخدام الأجهزة الخارجية.
ويتضاعف حجم غطاء حيّز التجهيزات المركزية المنقسم طولياً ليُشكّل مسند الذراع للسائق والراكب الأمامي، حيث يفتح كل جزء نصفي ليظهر حاملان إضافيان للأكواب ومقبس كهربائي آخر بقوة 12 فولت. (هناك مقابس كهربائية إضافية قوة 12 فولت على طرف ذراع ناقل الحركة وفي مسند الذراع في الخلف وفي منطقة الأمتعة). كما لحيّز التجهيزات الرئيسية أيضاً فتحة خاصة للهواء للسماح لهواء التكييف بتبريد محتوياته.
وتشمل تجهيزات "جيبلي S " القياسية المقاعد الجلدية والتطعيمات الخشبية والمقعدين الأماميين بخاصية تعديل الوضعية كهربائياً بثماني حركات والتحكم بتكييف الهواء لمنطقتين والخاصية النشطة لتثبيت السرعة، مع نظام الأضواء الرئيسية الأمامية التكيفية (Bi-Xenon)، والمقابض الثابتة للمكابح.


الشاسيه
قد يكون لـ"جيبلي" صلة وثيقة بـ"كواتروبورتيه"، ولكن لـ"جيبلي" شخصية خاصة بها بفضل جمعها بين التعليق الأمامي بطريق عظم الترقوة الثنائية والتعليق الخلفي المتقدم ومتعدد الوصلات، مع اختيار نظام "سكاي هوك" النشط، والدفع الجزئي بكامل العجلات والتخميد الفعّال للتعليق ونظام المكابح عالي القوة.
ومثل "كواتروبورتيه"، اعتمد تصميم الشاسيه على خلية السلامة الفولاذية المتميزة بمتانتها ودرجة الأمان العالية. وتستخدم تلك الخلية عدداً من سبائك الفولاذ والألمنيوم لتوفير القوة اللازمة بأقل وزن ممكن. تعتمد مقدمة الشاسيه على قالب من الألمنيوم مع دعامة متقاطعة ومقواة تساعد في توفير متانة استثنائية في جميع الاتجاهات، بينما صُنعت مؤخرة الشاسيه من الفولاذ المدرفل.
ترتكز مقدمة الشاسيه حول قطعة الألمنيوم المصبوب مع داعمة متقاطعة متينة تساهم في تعزيز الصلابة الاستثنائية بجميع الاتجاهات، بينما صُنع الجزء الخلفي من الشاسيه من الفولاذ المدرفل.


الهيكل
يتشارك شاسيه "جيبلي" الجديدة بتركيبته الجوهرية مع "كواتروبورتيه" وصمم بشكل دقيق لتلبية متطلبات الأداء ومعايير الراحة لمشتري سيارات مازيراتي وجميع أنظمة وقوانين السلامة.
يرتكز الهيكل حول حجرة السلامة الفولاذية الصلبة والآمنة للغاية، ويستخدم مجموعة من السبائك المختلفة من الفولاذ والألمنيوم، لكل منها مهمة دقيقة تعزز قوة الهيكل وتخفف الوزن وتحافظ على التوزيع المثالي للوزن في السيارة السيدان بنسبة 50:50 في الموديلات ذات خاصية الدفع الخلفي.
تعتمد مقدمة الشاسيه على قالب من الألمنيوم مع دعامة متقاطعة ومقواة تساعد في توفير متانة استثنائية في جميع الاتجاهات، بينما صُنعت مؤخرة الشاسيه من الفولاذ المدرفل.
وكان الهدف من اختيار الألمنيوم لتصنيع معظم أجزاء هيكل "جيبلي" تحقيق أقصى معايير السلامة للركاب بأقل وزن ممكن. وبالتالي، صنعت الأبواب الأربعة وغطاء المحرك من الألمنيوم.
وبالإضافة إلى الحرية التي تمتع بها مصممو مازيراتي، كان لاختيار الألمنيوم أثراً ايجابياً على تخفيف الوزن وتقليل استهلاك الوقود وتخفيض الانبعاثات.
كما استُخدمت مواد غريبة أخرى في تصنيع هيكل "جيبلي" بما في ذلك المغنيسيوم ذو الوزن الخفيف للغاية الذي استُخدم في الدعامة المتقاطعة للوحة التجهيزات المركزية في السيارة.


المكابح
واصلت مازيراتي ارتباطها الطويل مع بريمبو (Brembo) في "جيبلي" الجديدة، وتشمل جميع الموديلات تقنية المكابح بالمقابض الثابتة.
تشمل مواصفات المكابح في موديلات "جيبلي S " أقراص المكابح بتقنية الصب المزدوج والمهواة والمحفورة بشكل مقطعي قياس 360 مم × 32 مم، ومقابض بريمبو المصنوعة من
السبائك الثابتة بستة مكابس على المحور الأمامي. ويواصل هذا النموذج أسلوب مقبض بريمبو للمكابح الخلفية في "كواتروبورتيه " والمصنوع من السبائك الثابتة بأربعة مكابس.
ويستمر استخدام أقراص المكابح بتقنية الصب المزدوج التي أبدعتها مازيراتي. وتتيح هذه التقنية التعامل مع وزن منطقة الكبح الحديدية باستخدام غطاء من السبائك لتخفيض الكتل غير النابضية.
ولهذه المكابح منطقة مرتدة كبيرة وتبريد عالي الكفاءة وقد صممت لتقديم أداء ثابت في القيادة الرياضية، كما أنها أكبر حجماً من المتطلبات التي ترتبط في العادة بالأداء العالي للغاية لسيارة "كواتروبورتيه".
ولكن الأداء العالي لقوة التوقف لا يمثل أكثر من معيار واحد فقط للأداء الكلي للمكابح. فقد ركز التعاون مع بريمبو أيضاً على تطوير راحة "صوتية" لأنظمة المكابح في "جيبلي"، وجمع تطوير المكابح هدفين قد نراهما متناقضين في قصة "جيبلي" المذهلة، وهما الأداء الرائع والراحة المثلى.
وتستخدم "جيبلي" أيضاً مكابح التوقف الالكترونية التي تعمل على جميع العجلات. يُشغّل الزر ذو الشكل الهندسي الجميل على حافة ذراع ناقل الحركة المكابح عندما تكون السيارة في حالة الراحة.
ولكن يمكن لهذه المكابح العمل كآلية للسلامة أثناء القيادة. في هذه الحالة، يتواصل النظام مع نظام التحكم بالثبات في وحدة التحكم بالمحرك ويبطئ حركة سير المركبة عند 0.5غ بأمان تام حتى يتم تحريره.
كما تعمل المكابح كجزء من نظام التشغيل الأوتوماتيكي على المرتفعات في "جيبلي"، حيث تكتشف الحساسات المركّبة في السيارة ميلان السيارة عندما تكون متوقفة باتجاه مرتفع، ثم تقفل المكابح لعدة ثوان. يمنح هذا الأسلوب السائق بعض الوقت للانتقال من دواسة المكابح إلى دواسة الوقود دون أن ترجع السيارة إلى الوراء.
إضافة إلى ذلك قوة المكابح بشكل فعّال، أضافت مقابض المكابح في مازيراتي دائماً لمسة بارزة إلى أسلوبها الراقي.
تتواصل هذه الميزة في "جيبلي"، وتتوفر مقابض الفرامل الأمامية والخلفية باللون الأسود الكلاسيكي القياسي، مع اسم مازيراتي باللون الأبيض.
تتوفر المقابض أيضاً باللون الأحمر الرياضي الجريء، ومازيراتي الأزرق الذي يمنح السيارة لمسات أنيقة، وباللون الفضي الرمادي اللامع.


توجيه السيارة
تستخدم "جيبلي" صندوق توجيه جديد كلياً مصنوع من الألمنيوم، تم تطويره خصيصاً ليتلاءم مع الهندسة الجديدة للتعليق الأمامي التي تتشارك بها "جيبلي" مع "كواتروبورتيه " بهدف تقديم بيانات أكثر للسائق واتساقاً أفضل عند السرعات العالية وتوفير قدرات المناورة السريعة عند السرعات المنخفضة.
أتاح ذلك لمهندسي مازيراتي تحقيق مستوى عالي للغاية من الدقة مع حساسية التوجيه اللازمة عند المنعطفات بالسرعات العالية.
كما أن للسيارة نسبة توجيه منخفضة تحقق رشاقة الحركة النادرة في هذه الفئة من سيارات الليموزين. السيارة مريحة في كل حالات القيادة، والشعور بتوجيه المقود مُعزز لمتعة القيادة.
ولأسباب متعلقة بطلب العملاء، تجاوزت مازيراتي نزعة أنظمة التوجيه الكهرو-هيدروليكية. وتستخدم جيبلي نظاماً هيدروليكياً متحسس للسرعة يعمل بالطاقة ويتجنب المساعدة المصطنعة وغير المستحبة عندما يلف السائق عجلة القيادة بسرعة.


التعليق
يعتبر نموذج التعليق حسب ما يسمى بعظم الترقوة الثنائية تقليداً راسخاً من تقاليد مازيراتي، وتواصل "جيبلي" هذا التراث، لكنها تشمل أيضاً بعض التقنيات الجديدة لتحقيق درجات أعلى من الدقة.
وباستخدام هذا النموذج للتعليق ونظام البرمجيات الذي أثبت نجاحه في "كواتروبورتيه"، طورت "جيبلي" نماذج عظم الترقوة الثنائية المصنوعة كلياً من الألمنيوم والمركّبة على ارتفاع في المقدمة لضمان مواصفات التحكم الدقيق والسلس.
الألمنيوم هو المعدن المهيمن على مكوّنات نظام التعليق الأمامي، حيث صُنعت براغي القبة والقضبان والقوائم الحاملة لمحور العجلات من الألمنيوم المطروق، بينما صُنعت النوابض من الفولاذ. وتتناسب هذه التركيبة مع مخمدات "سكايهوك" التكيفية والقضيب المثبّت.
وقدمت هندسة النظام هيكلية رباعية الأضلاع ساهمت في تمكين فريق التحكم في مازيراتي من إبداع أسلوب دقيق وتواصلي ومريح لعملية التوجيه.
ويستخدم نظام التعليق الخلفي نسخة أقوى من النظام متعدد الوصلات والمؤلف من خمسة قضبان في "كواتروبورتيه"، مع أربعة أذرع تعليق من الألمنيوم، وحقق النظام أهدافاً متباينة للراحة على الطرقات وتقديم الأداء الرياضي الاستثنائي.
ترتكز حزمة التعليق في "جيبلي" حول نظام التخميد بنسب ثابتة للتحكم بحركة النوابض الفولاذية والقضبان المثبتة.
وتتوفر جميع سيارات "جيبلي" باختيار نظام "سكايهوك" للتخميد التكيفي حيث يمكن الآن التحكم الكترونياً بالأربعة مخمدات في نظام "سكايهوك" بشكل مستقل. وهذه الخاصية مختلفة عن نظام "كواتروبورتيه" القياسي بالرغم من أنه تم تعديل أدائه وضبطه بشكل كبير للتعامل مع الروح الأكثر ديناميكية في "جيبلي".
الراحة هي أولوية النمط الافتراضي لنظام "سكايهوك" الاختياري، ثم يأتي الأداء الرياضي إذا ضغط السائق على زر التعليق. وترفع صلابة التخميد الاضافية التحكم في "جيبلي" إلى مستويات أعلى، وقد تم تطوير ضبطه في سيناريوهات التجارب الاستثنائية وعلى حلبات السباق. يخفض هذا النظام أساساً تحويل الحمل الطولي والجانبي ويقلل تدحرج الهيكل للكشف بوضوح عن أجمل الجوانب الرياضية في شخصية السيارة.
ويراقب النظام الكمبيوتري المتحكم بمخمدات "سكايهوك" مجموعة كبيرة من العناصر بما في ذلك السرعة والتسارع الجانبي والطولي وحركات كل عجلة وحركة الهيكل والنواحي الديناميكية في المخمدات.
ويعدّل النظام أدائه ليتلائم مع نمط التعليق الذي يختاره السائق، ويقدّم نمط التخميد المناسب لكل عجلة بشكل فوري تقريباً.
وفي أواخر العام الحالي، ستتوفر "جيبلي S " باختيار التعليق الرياضي الذي سيرتكز حول نظام التخميد الثابت بدلاً من نظام سكايهوك" الاختياري.
وبينما لا تتغير هيكلية التعليق الرياضي، يُخفض هذا التعليق من علو المركبة بـ 10 مم ويستخدم نوابض أكثر متانة ومخمدات "كوني" الأقوى ذات المعدلات المزدوجة التي تحدث التعديلات اللازمة حسب ظروف الطريق. تتوفر هذه الميزة في هذين الموديلين فقط للتعامل مع المقدمة الأثقل قليلاً قي معادلة توزيع الوزن (49:51)


السلامة
صممت تجهيزات السلامة الساكنة في "جيبلي" الجديدة لتحقيق راحة بال جميع الركاب والحصول على تقييم خمس نجوم في برنامج تقييم السيارات الجديدة (NCAP) الأوروبي، دون التأثير على وزنها أو استهلاك الوقود.
ولقد حققت مازيراتي التوازن بين هذه المتطلبات المتناقضة من خلال استخدام الفولاذ الخاص في مناطق هامة لحجرة الركاب لتوفير سلامة إضافية للركاب، بينما استخدمت الألمنيوم في مناطق أخرى لتوفير الوزن.
وعلى نحو خاص، تشمل مقدمة حجرة الركاب (الأعمدة والقوالب تحت الأبواب) عناصر من الفولاذ المقولب ساخناً، مع دعامة لوحة التجهيزات المركزية من المغنيسيوم لتوفير الوزن، بينما أصبحت المؤخرة أكثر صلابة بالفولاذ عالي المتانة.
وصنعت قضبان الحماية من الاصطدام في الأمام والخلف من الألمنيوم الخفيف والقوي والذي تتم قولبته بالحرارة العالية، بينما صنعت الأبواب وحجرة المحرك وواقيات الطين وحجرة الأمتعة من الألمنيوم.
وأضاف مهندسو مازيراتي مسلكاً آخر لحمل الاصطدام إلى التركيبة الأمامية للسيارة للمساعدة في تشتيت الحمل وتوزيع القوى على السيارة لضمان ثبات تركيبة الهيكل في حالات الاصطدام الأمامي.
تحتوي النسخة الأمريكية تعزيزاً للسقف تلبية للمتطلبات الخاصة بتجارب تحطم السقف والاصطام الجانبي في برنامج تقييم السيارات الجديدة (NCAP) في الولايات المتحدة. كما تمت تقوية القضبان الطولية الخلفية لتلبية معايير الاصطدام الخلفي في الولايات المتحدة.
وجُهزت "جيبلي" الجديدة بنظام من سبع وسائد هوائية ومسند أمامي للرأس للحماية من الاصابات وتوفير أكبر قدر من السلامة لركاب السيارة.


الوسائد الهوائية
في مقدمة السيارة، هناك وسادتان هوائيتان بخاصية التشغيل على مرحلتين، غير ظاهرتين للعيان، في عجلة القيادة ولوحة التجهيزات المركزية، بهدف حماية منطقة الرأس في حالات الحوادث الأمامية، بينما تحمي وسادة هوائية عند مستوى الركبة أرجل السائقين وتخفف التأثير على عظم الفخذ في حال وقوع حادث. ويُحمى الصدر والوركين للركاب في الأمام بوسائد هوائية جانبية موجودة تحت جلد المقعد.
كما تحمي وسادتان هوائيتان "ستاريتان" مركّبتان في سقف السيارة بالقرب من العمود B، جانبي الرأس عند ركاب السيارة. وتحمي الوسادة الهوائية "الستارية" رؤوس الركاب الجالسين في الأمام والخلف في حالات الاصطدام الجانبي.


برنامج الثبات من مازيراتي
عرف سائقو مازيراتي منذ زمن طويل منافع برنامج الثبات من مازيراتي (MSP)، وطور نظام "جيبلي" وحسّن هذا البرنامج حتى بالمقارنة مع "كواتروبورتيه" الجديدة.
تم تطوير برنامج الثبات من مازيراتي بعد اجراء أصعب التجارب، ويستخدم البرنامج مجموعة كبيرة من الحساسات لاكتشاف أية حاجة للتدخل بالنيابة عن السائق.
يضيف البرنامج مستوى جديداً من الأمان إلى ثبات شاسيه "جيبلي" الذي يُمكّن السائقين من الاستمتاع بالتحكم دون أي قلق في كافة ظروف القيادة.
ويقيس برنامج الثبات من مازيراتي معايير التحكم والسيطرة في السيارة ويجمعها مع عدد من أنظمة السلامة والأداء للمحافظة على عناصر السيطرة المثالية في السيارة.
ويتمثل اثنان من العناصر الأهم في عمليات برنامج الثبات من مازيراتي في المحرك والمكابح. فعندما يكتشف البرنامج أي انزلاق، يخفف عزم دوران المحرك ويمكن أن يشغل المكابح بومضات دقيقة ومتعددة لاسترداد ثبات السيارة خلال أجزاء من الثانية.
أما الأنظمة الرئيسية الأخرى التي تشكل برنامج الثبات من مازيراتي فتشمل:
 نظام المكابح القاومة للانغلاق ABS: الذي يمنع انغلاق العجلات خلال عملية الكبح، وبالتالي المحافظة على التحكم بعملية التوجيه في جميع ألأوقات.
 نظام التوزيع الالكتروني لقوة الكبح EBD ، لتوزيع قوة الكبح بين المحورين الأمامي والخلفي لتفادي اقفال العجلتين الخلفيتين.
 يمنع التنظيم المقاوم للانزلاق ASR العجلات من الدوران دون جدوى في الحالات التي تنخفض فيها السيطرة.
 يمنع نظام MSR العجلات المستخدمة من الانغلاق خلال عملية الملاءمة بين النقل إلى سرعات أدنى وبين سرعة دوران المحرك على الأسطح التي تنخفض عليها السيطرة. يقوم النظام بذلك من خلال قياس سرعة العجلات المستخدمة مقارنة بسرعة العجلات الحرة والتسارع بالعجلات مع متابعة قوة الكبح عند الحاجة.
 حساس تطبيق المكابح BAS الذي يستعمل العديد من الحساسات للتعرف على حالات الكبح الطارئة أو أثناء حالات الذعرـ وزيادة الضغط في دورة الكبح.
 التحكم بصعود المنحدرات الذي يبقي السيارة متصلة أوتوماتيكياً مع نظام المكابح لتفادي الرجوع إلى الخلف.


المواصفات الفنية


جيبلي
المحرك: 3.0L 60°V6
القوة: 330 حصان
ناقل الحركة: ZF أوتوماتيكي بـ 8 سرعات
عزم الدوران: 500 نيوتن متر
السرعة القصوى: 263 كم في الساعة
التسارع: 0 – 100 كم/ساعة في 5.6 ثانية
استهلاك الوقود على الطرق السريعة وشوارع
المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 9.6/7.1/14 (لتر/100كم)
انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون على الطرق السريعة
وشوارع المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 223/165/326 (غ/كم)


جيبلي S
المحرك: 3.0L 60°V6
القوة: 410 حصان
ناقل الحركة: ZF أوتوماتيكي بـ 8 سرعات
عزم الدوران: 550 نيوتن متر
السرعة القصوى: 285 كم في الساعة
التسارع: 0 – 100 كم/ساعة في 5.0 ثانية
استهلاك الوقود على الطرق السريعة وشوارع
المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 10.4/7.3/15.7 (لتر/100كم)
انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون على الطرق السريعة
وشوارع المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 242/171/365 (غ/كم)


جيبلي S Q4
المحرك: 3.0L 60°V6
القوة: 410 حصان
ناقل الحركة: ZF أوتوماتيكي بـ 8 سرعات
عزم الدوران: 550 نيوتن متر
السرعة القصوى: 284 كم في الساعة
التسارع: 0 – 100 كم/ساعة في 4.8 ثانية
استهلاك الوقود على الطرق السريعة وشوارع
المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 10.5/7.6/15.8 (لتر/100كم)
انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون على الطرق السريعة
وشوارع المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 246/176/368 (غ/كم)


جيبلي ديزل
المحرك: 3.0L 60°V6
القوة: 275 حصان
ناقل الحركة: ZF أوتوماتيكي بـ 8 سرعات
عزم الدوران: 600 نيوتن متر
السرعة القصوى: 250 كم في الساعة
التسارع: 0 – 100 كم/ساعة في 6.3 ثانية
استهلاك الوقود على الطرق السريعة وشوارع
المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 5.9/4.9/7.8 (لتر/100كم)
انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون على الطرق السريعة
وشوارع المدينة معاً /على الطرق السريعة / على شوارع المدينة: 158/129/206 (غ/كم)

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم