الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

محادثات سلام افغانية في قطر لليوم الثاني ولا مؤشرات على إحراز تقدم

المصدر: "رويترز"
محادثات سلام افغانية في قطر لليوم الثاني ولا مؤشرات على إحراز تقدم
محادثات سلام افغانية في قطر لليوم الثاني ولا مؤشرات على إحراز تقدم
A+ A-

اجتمع ممثلون عن حركة طالبان بشخصيات سياسية أفغانية لليوم الثاني اليوم الأحد في قطر وقال أحد المشاركين إن الجانبين ناقشا وقفا محتملا لإطلاق النار لكنهما اختلفا بشأن استمرار تواجد القوات الأمريكية في البلاد.
وتمثل هذه المحادثات المغلقة أول بادرة حياة في الجهود الرامية الى إنهاء الحرب الممتدة منذ 13 عاما في افغانستان.
وجاءت هذه المحادثات  غير الرسمية بينما تصاعد القتال في أفغانستان عقب انسحاب معظم القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها.
وبدأت طالبان مؤخرا هجوما جديدا ضاريا في شمال أفغانستان جعل مقاتليها على مشارف مدينة قندوز وهي عاصمة الإقليم الذي يحمل نفس الاسم.
وخرج المشاركون في الاجتماع الذي عقد في بلدة الخور الساحلية شمالي الدوحة من مكان الاجتماع يبتسمون ويضحكون اليوم الأحد ولكنهم رفضوا التحدث إلى الصحفيين.
ولم تصدر الحكومة الأفغانية بيانا رسميا عن الاجتماعات وإن كان عضو في المجلس الأعلى للسلام بأفغانستان أكد أن وفدا سيحضر الاجتماعات في قطر مع طالبان.
وقال أحد ممثلي طالبان في المحادثات بالهاتف لرويترز اليوم الأحد إن وفدا من ثمانية أعضاء من الحركة يقوده شير محمد عباس ستانكزاي أجرى حوارا مباشرا مع مسؤولين أفغان.
وأضاف ممثل طالبان الذي طلب عدم نشر اسمه "بعد بدء الحوار بدأ رجالنا تقديم المطالب والشروط مكتوبة... ووزعوا نسخا على المشاركين."
وأضاف "ثم بدأ الحوار بصراحة وطلب الوفد الأفغاني وقيوم كوتشاي عم الرئيس (الأفغاني) اشرف عبد الغني منا وقف القتال وإعلان وقف إطلاق النار. وصفونا باننا اخوة ونصحونا بأن نذهب الى أفغانستان وبأن نلتزم بالدستور الأفغاني."
وتابع أن حركة طالبان قالت إنها لن توقف القتال الى أن ترحل كل القوات الأجنبية عن أفغانستان.
ونقل عن وفد الحكومة قوله إن معظم القوات الأجنبية غادرت ولم يتبق سوى المدربين الذين سيغادرون ايضا اذا أوقفت طالبان القتال.
وانتهت المحادثات دون التوصل لاتفاق باستثناء عقد اجتماع آخر في الإمارات العربية المتحدة "ربما الشهر المقبل".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم