الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الشرق للدراسات الاستراتيجية" يعقد جلسة نقاش عن الاصلاحات الضرورية لاطلاق دورة النمو

المصدر: بيان صحافي
"الشرق للدراسات الاستراتيجية" يعقد جلسة نقاش عن الاصلاحات الضرورية لاطلاق دورة النمو
"الشرق للدراسات الاستراتيجية" يعقد جلسة نقاش عن الاصلاحات الضرورية لاطلاق دورة النمو
A+ A-


عقدَ مركزُ "الشرق للدراسات الاستراتيجية" جلسة نقاش عن "الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، محركات للنمو الإقتصادي"، ضمن سلسلة الندوات التي يقيمها المركز، والهادفة الى دفع النقاش حول الاصلاحات الضرورية لاطلاق دورة النمو الاقتصادي، تعزيز الاستقرار وتحسين شبكة الأمان الاجتماعي.
وتوقف المجتمعون عند أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ودورها، كونها المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي والموظف الأول، واستعرضوا الاصلاحات الضرورية على الشكل التالي:
1- تفعيل دائرة الاحصاءات المركزية.
2- توفير التدريب والتأهيل لتلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، لا سيما في مضمار إدارة الأعمال والحوكمة والمعلوماتية والمحاسبة.
3- تطوير استراتجية مالية ومصرفية لتسهيل الحصول على التمويل لتلك الشركات.
4- وضع استراتيجية تجارية تسويقية هدفها مساعدة المؤسسات الصغيرة على النفاذ الى الأسواق، لا سيما الأسواق الخارجية.
5- تحديث الممارسات المصرفية للانتقال من منظومة الاقراض من قاعدة الاصول الى قاعدة التدفقات المالية وثقافة تمويل المشاريع.
6- تطوير بيئة الاعمال، خصوصاً في ما يتعلق باختصار الوقت في معاملات تأسيس الشركات واقفالها والدفع باتجاه الحكومة الالكترونية، والاسراع بربط السجل التجاري بوزارة المال ووزارة العمل.
7- الاسراع في اصلاح القضاء والتشديد على دور المحاكم الايجابي في انقاذ الشركات ودعمها.
8- توقف المجتمعون عند السياسات الضريبية الداعمة للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة الحجم واستعرضوا ادوات مثل اعفاءات وتحفيزات الضريبية.
9- أخيراً الإسراع في تطبيق قانون الشراكة مع القطاع الخاص، إذ انه الوسيلة الفضلى، والوحيدة المتبقية لتطوير شبكة البنية التحتية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم