السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تصريحات اوغلو حول "خطأ مطبعي" تثير السخرية

المصدر: "أ ف ب"
تصريحات اوغلو حول "خطأ مطبعي" تثير السخرية
تصريحات اوغلو حول "خطأ مطبعي" تثير السخرية
A+ A-

أثار رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو السخرية، بعد ان قال إنّ عدم ذكر عملية السلام مع الأكراد في برنامج حزبه لانتخابات 7 حزيران سببه خطأ مطبعي.


وعملية السلام الهادفة الى انهاء نزاع بدأ قبل عشرات السنين مع "حزب العمال الكردستاني"، هي إحدى ركائز سياسة حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ أكثر من 12 سنة.


غير ان المعلقين دهشوا الاسبوع الماضي لغياب اي ذكر لعمليّة السلام، لا في برنامج الحزب الانتخابي المكوّن من 350 صفحة، ولا في خطاب داود اوغلو المطوّل لدى تقديمه.


وأصرّ رئيس الوزراء على ان عدم ذكر ذلك لا يعني شيئاً، قائلاً إنّ بعض الصفحات سقطت على الطريق الى المطبعة بسبب مشكلات متعلّقة بالطباعة الرقميّة.


وقال الاحد "لاحظنا ان بعض الأوراق سقطت عند إرسال البرنامج الى المطبعة: سقطت صفحة او اثنتان"، مضيفاً: "لكن تلك الصفحات ستضاف وستعاد طباعة البرنامج".


ولفت صحافيون الى ان كلمة "كردي" لم تذكر سوى مرة في البرنامج، عند الإشارة الى اكبر أقلية في تركيا بوصفهم "مواطنين من أصل كردي".


وكتب في تغريدة على "تويتر": "لا يمكنك حتى تشغيل مطبعة، فكيف يمكنك إدارة شؤون بلد".
وقال الصحافي بولنت كينيس في صحيفة "زمان المعارضة" لحزب "العدالة والتنمية": "لم أكن أعرف أنك (داود أوغلو) تملك هذا الحسّ الكبير من الفكاهة".


وتسعى الحكومة للتوصل الى سلام مع القادة الأكراد لانهاء تمرّد عمره عشرات السنين في جنوب شرق تركيا أسفر عن مقتل عشرات الالاف. ويعتمد حزب العدالة والتنمية على الدعم الكردي في الانتخابات البرلمانية المرتقبة في 7 حزيران للمضي قدماً بتعديلات دستوريّة من شأنها إقامة نظام يمنح الرئيس رجب طيب أردوغان سلطات تنفيذية قوية.


غير ان عملية السلام تشهد منذ الاشهر القليلة الماضية جموداً وسط انقسامات حول نزع اسلحة حزب العمال الكردستاني قبل اتفاق سلام او بعده.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم