الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السعودية تتكفل نفقات العمليات الانسانية في اليمن.. وطائرات "عاصفة الحزم" نفذت 2000 طلعة جوية

المصدر: "أ ف ب"
السعودية تتكفل نفقات العمليات الانسانية في اليمن.. وطائرات "عاصفة الحزم" نفذت 2000 طلعة جوية
السعودية تتكفل نفقات العمليات الانسانية في اليمن.. وطائرات "عاصفة الحزم" نفذت 2000 طلعة جوية
A+ A-

وعدت السعودية بتحمل كلفة العمليات الانسانية للامم المتحدة في اليمن حيث يواصل تحالف عربي بقيادة المملكة شن ضربات جوية دعما لانصار الرئيس عبدربه منصور هادي ضد الحوثيين وحلفائهم.


واسفرت اعمال عنف جديدة عن 52 قتيلا على الاقل معظمهم من الحوثيين في جنوب البلاد، ما يرفع الى 128 عدد القتلى في اقل من يومين بحسب حصيلة لفرانس برس استنادا الى مصادر طبية وعسكرية وقبلية.
وتتركز المعارك في الجنوب حيث يحاول المتمردون الحوثيون والقوات التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح السيطرة على كل البلاد بعد سيطرتهم على صنعاء في الشمال ومناطق واسعة اخرى.


274 مليون دولار لتمويل العمليات الانسانية
وفي مواجهة تدهور الوضع الانساني في اليمن، اعلنت السعودية انها قررت منح الامم المتحدة مساعدة قدرها 274 مليون دولار لتمويل العمليات الانسانية في هذا البلد تلبية لنداء اطلقته المنظمة الدولية في هذا الاتجاه.
وقال الديوان الملكي السعودي في بيان بثته وكالة الانباء السعودية ان الملك سلمان بن عبد العزيز "امر بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لاعمال الاغاثة الانسانية في اليمن من خلال الامم المتحدة".
واضاف البيان ان هذا الامر صدر "استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق والتي تضمنتها مناشدة الأمم المتحدة" الجمعة.
واكدت السعودية في البيان "وقوفها التام الى جانب الشعب اليمني الشقيق"، معبرة عن الامل في عودة "الأمن والاستقرار لليمن الشقيق".
وكانت الامم المتحدة وشركاؤها في المجال الانساني في اليمن وجهت الجمعة نداء عاجلا للحصول على مساعدة انسانية بقيمة 274 مليون دولار لتلبية حاجات 7,5 ملايين نسمة تأثروا بالنزاع.
وحذر منسق المساعدات الانسانية يوهانس فان دير كلو من ان "الاف الاسر فرت من منازلها بسبب المعارك والغارات الجوية. وتجد العائلات صعوبة في الحصول على المياه او العلاج الطبي او المواد الغذائية او الوقود".


"عاصفة الحزم": 2000 طلعة جوية

وكما كل يوم، أعلن المتحدث باسم تحالف عاصفة الحزم العميد أحمد عسيري أن القوات الجوية نفذت أكثر من 2000 طلعة منذ بداية العمليات قبل ثلاثة أسابيع، فيما تستمر عملية شل قدرات المتمردين في اليمن.


وقال:" نفذنا حوالي 2000 طلعة جوية منذ بداية العمليات.. والقوات الجوية تستمر في تعطيل حركة الحوثيين والعمل يسير بوتيرة جيدة"، مضيفاً أن التحالف يقدم دعما جوية للعمليات في مثلث لحج تعز عدن، ولفت الى أن الطيران دعم اللواء 35 الذي يقاتل المتمردين في تعز، حيث جرى استهداف القصر الرئاسي هناك الذي تحول إلى غرفة عمليات ومخزن للسلاح.


وأوضح أنه تم اسقاط دعم لوجستي لعناصر المقاومة في أكثر من موقع. ولفت عسيري إلى تحسن أداء المقاومة على مستوى العمليات وجمع المعلومات.


ونوه إلى أن معلومات دقيقة تشير إلى أن المتمردين يحضرون لعمل ما عند الحدود السعودية، لذلك تستهدف طائرات التحالف أي تحرك على الطرق من صنعاء باتجاه الشمال إلى صعدة.


من جهة اخرى، ذكرت وكالة الانباء السعودية ان الملك سلمان بحث الجمعة الوضع في المنطقة مع الرئيسين الاميركي باراك اوباما والفرنسي فرنسوا هولاند في اتصالين هاتفيين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم