الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المركبة الاميركية دراغون تصل الى محطة الفضاء الدولية

المصدر: "أ ف ب"
المركبة الاميركية دراغون تصل الى محطة الفضاء الدولية
المركبة الاميركية دراغون تصل الى محطة الفضاء الدولية
A+ A-

وصلت مركبة الشحن الاميركية غير المأهولة دراغون الى محطة الفضاء الدولية في مدار الارض، حاملة على متنها مؤنا ومعدات للرواد المقيمين في مدار الارض، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا.


وتمكنت الذراع الالكترونية التي تتحكم بها رائدة الفضاء الايطالية سامانتا كريسوفريستي من داخل المحطة، من الامساك بالمركبة عند الساعة 10,55 ت.غ.، فيما كانت المحطة تحلق في مدار الارض فوق المحيط الهادئ واليابان.
وستواصل المركبة التحامها بالمحطة التي تسبح على ارتفاع 400 الف متر عن سطح الارض يوم الجمعة، ويبدأ الرواد الستة المقيمون على متن المحطة بافراغ حمولتها.
وكانت مركبة دراغون انطلقت من الارض الثلاثاء، من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا جنوب الولايات المتحدة.
وتحمل المركبة طنين من المياه والمؤن الغذائية، وآلة لصنع القهوة "اسبريسو" ومعدات ولوازم للتجارب العلمية التي تجرى في ظل انعدام الجاذبية.
وتعتمد محطة الفضاء الدولية لتزويدها بالمؤن والمعدات، على مركبات دراغون التي تصممها مجموعة سبايس اكس الاميركية الخاصة، وسيغنس من مجموعة اوربيتال ساينسز الاميركية الخاصة ايضا، بموجب عقود شراكة مع وكالة الفضاء الاميركية ناسا.
أما نقل رواد الفضاء منها واليها فيتم حاليا حصرا على متن صواريخ سويوز الروسية، الى ان تبصر النور المركبات الاميركية المخصصة للرحلات المدارية المأهولة في السنوات القليلة المقبلة.
ومحطة الفضاء الدولية هي ثمرة تعاون بين 16 دولة ابرزها الولايات المتحدة الممول الاكبر لها، وروسيا، ودول عدة من الاتحاد الاوروبي.
ويتناوب على الاقامة بشكل دائم على متن المحطة فريقان من رواد الفضاء قوام كل فريق ثلاثة رواد، ويقيم كل فريق لمدة تراوح بين ثلاثة اشهر وستة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم