الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"عاصفة الحزم" في أسبوعها الثاني باليمن احتدام حدودي وتقدّم حوثي في عدن

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ)
"عاصفة الحزم" في أسبوعها الثاني باليمن احتدام حدودي وتقدّم حوثي في عدن
"عاصفة الحزم" في أسبوعها الثاني باليمن احتدام حدودي وتقدّم حوثي في عدن
A+ A-

دخلت الحملة الجوية لتحالف "عاصفة الحزم" الذي تقوده المملكة العربية السعودية على الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يومها السابع. ومع استمرار الغارات احتدمت المعارك البرية على الحدود اليمنية - السعودية في محافظتي صعدة وحجة. وتقدم المقاتلون الحوثيون وحلفاؤهم في الجيش في رتل دبابات إلى منطقة خور مكسر بوسط عدن المعقل الرئيسي للموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي.


وشاهد سكان عدن مجموعات ضخمة من المقاتلين تحمل قذائف صاروخية ترافقهم دبابات وشاحنات ثبتت عليها مدافع رشاشة في خور مكسر بوسط عدن. وفر سكان كثيرون من المنطقة ويحاول البعض ركوب سفينة تغادر الميناء.
وصرح الناطق باسم قوات تحالف "عاصفة الحزم" العميد ركن طيار أحمد عسيري عن نتائج عمليات اليوم السابع للعملية العسكرية "ذكر في وسائل الإعلام أن هناك ضحايا في مصنع للألبان أو أحد معسكرات اللاجئين وذكرنا أن هذه الميليشيات تقوم باستهداف المدنيين لضرب تجمعات السكان ليأسهم من تحقيق نتائج عسكرية على الأرض. بعد منع حركتها أصبحوا في قتال مع المقاومة داخل المدن ويوجد عمليات وهم من استهدفوا مصنع الألبان والمعلومات تؤكد أنها قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا من الحوثيين".
ورأى وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبد الله إن المشكلة الرئيسية لليمن ليست المقاتلين الحوثيين الذين سيطروا على معظم البلاد، ولكن حليفهم علي صالح، إذ أن قواته أفضل تدريبا وتسليحا. وأضاف انه لا يمكن أن يكون هناك دور في المستقبل لعلي صالح أو عائلته في اليمن في حين أن الحوثيين يمكن أن يضطلعوا بدور فقط إذا ألقوا سلاحهم.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة "انصار الله" الحوثية محمد البخيتي إن السعودية تسعى في نهاية الأمر إلى فض تحالفهم وتحريض علي صالح على الانقلاب على الحوثيين، محذرا من أن الرئيس السابق "سينتهي" اذا حاول ذلك. ولفت الى أن "السعودية هم الذين دعموا صالح 35 سنة. الآن رفض يقاتلنا". وأوضح أن علي صالح "لا يقاتلنا حبا فينا ولكن خوفاً". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم