الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مشاهدة برامج الطهي تكسبك مزيداً من الوزن

مشاهدة برامج الطهي تكسبك مزيداً من  الوزن
مشاهدة برامج الطهي تكسبك مزيداً من الوزن
A+ A-

أتشاهد عدداً كبيراً من برامج الطبخ؟ إذاً أنت معرّض لكسب المزيد من الوزن الزائد، هذا ما أثبته باحثون من جامعة فيرمونت الأميركية في دراسة نشرت في المجلّة العلمية Appetite.
أجريت الدراسة على 500 امرأة تراوح أعمارهن بين العشرين والخمس والثلاثين سنة لمعرفة تأثير برامج الطبخ على الوزن. وبعدما سُئلن عن وزنهنّ، عادات الطبخ لديهنّ ومشاهدة التلفاز، استنتج الباحثون أنّ النساء اللواتي يتابعن وصفات الأطعمة في برامج الطهي لديهنّ مؤشر كتلة جسم أكبر من المشتركات اللواتي لا يتبعن هذه الوصفات. إذ تبيّن أنّ نوع النساء اللواتي يعملن على اتباع الوصفات عبر التلفزيون يزنّ خمس كيلوغرامات إضافية مقارنة باللواتي يكتفين بالوصفات العائلية أو تلك التي يجدونها في الكتب أو عبر الانترنت. والسبب يعود في ذلك بحسب الباحثين إلى أنّ برامج الطهو تشجع على استهلاك كميّة كبيرة من المأكولات ولا سيّما الدسمة منها، مما يؤثر سلباً في العادات الغذائيّة. من هنا، على مشاهدي هذه البرامج ومتابعيها الانتباه إلى مكوّنات هذه الوصفات ومحاولة تحويلها وتعديلها كي تصبح صحيّة أكثر. كما يجدر على معدّي هذه البرامج تعديل محتوى برامجهم لمساعدة المشاهد على خسارة وزنه والمحافظة على وزن مثالي بدلاً من التشجيع على البدانة.
وفي هذا الإطار توضح الدكتورة ميرنا الفتى اختصاصية التغذية والصحة العامة لـ "النهار" أنه على الفرد "الانتباه لكميّة الأكل التي يتناولها لو مهما كان الطعام صحياً"، إذ يجب عليه تناول كميّة معتدلة من الطعام وتشير إلى أنّ "الكميّة المثاليّة للشخص العادي" أي الذي لا يعاني من أيّ مساكل صحية "هي بالنسبة إلى الطهي أكل الطعام بكميّة تضاهي حجم الكفّ، أمّا بالنسبة إلى الأرز فيبلغ حجم الكميّة نصف حجم اليد". وتضيف أنّه يجب "الامتناع عن الطهي في الزبدة، كما أنّه يجب استخدام الزيت بكميّة قليلة، إضافة إلى التخفيف من استخدام الملح، كملعقة ملح واحدة لطبخة كبيرة تطعم ستة أشخاص". وتنصح أيضاً السيّدات باستخدام الكريمة الطازجة والمايونيز باللبن وطهو الحلوى بالعصير بدلاً من الزيت، أكل بياض البيض بدلاً من صفاره، واستخدام الحليب الخالي من الدسم". أمّا بالنسبة إلى معدّي برامج الطهي فهي تنصحهم "باستخدام وصفات صحية" لمساعدة المشاهد على المحافظة على لياقته البدنية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم