الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

Chappie الروبوط الطيب أمام خيارين

المصدر: "دليل النهار"
جوزفين حبشي
Chappie الروبوط الطيب أمام خيارين
Chappie الروبوط الطيب أمام خيارين
A+ A-

شكراً للسينما لأنها حررتنا من خوفنا من الرجال الآليين، فجعلتهم ابطالاً لطيفين وانسانيين مع كثير من المشاعر والاحاسيس، الى درجة اننا بتنا نستطيع الوقوع في غرامهم كأنهم براد بيت او جورج كلوني. كلنا تأثرنا برقة روبن ويليامز ورومانسيته في دور الروبوط الانساني فيBicentennial Man عام 1999، وكلنا تمنينا لو نتحوّل انجلينا جولي، فنتبنى اطفالاً روبوطات يحتاجون الى الحنان، امثال هالي جويل اوسمنت في Artificial Intelligence عام 2001، و Wall-Eروبوط الانيمايشن الذي أذاب قلوبنا وهو يردد اسم حبيبته "ايفا" عام 2008.
مجدداً السينما توقعنا في غرام Chappie الروبوط الجديد صاحب القلب والروح والمشاعر والذكاء، والباحث عن أم وأب وقيم ومبادئ ومكان وسط عالم لا يعتبره سوى كتلة حديد. روبوطنا ليس عادياً، فوالده ليس مخرجاً وكاتب سيناريو عادياً. إنه الجنوب افريقي الرؤيوي نيل بلومكامب، الذي سبق وقدّم كلا من التحفة العلمية الخيالية District 9عام 2009 المذهلة بالقصة العميقة، المبتكرة والمفاجئة، والسيناريو الفلسفي الذكي والاخراج الدينامي، وElysium عام 2013 اللافت بحبكته الانسانية والبيئية والسياسية. من خلال شريطه الطويل الثالث Chappie يعيدنا بلومكامب الى الخيال العلمي والموضوعات التي تدين وحشية البشر وانعدام المساواة الاجتماعية. لكن الصراع هذه المرة لن يكون بين الانسان المتسلّط والمخلوقات الفضائية الضعيفة والمسجونة على الارض كما في District 9، ولا بين أثرياء ظالمين يحرمون الفقراء دخول جنتهم لأنهم لا يستطيعون شراء بطاقة الصحة كما في Elysium. الصراع هذه المرة يدور في زمن مستقبلي، حيث قامت شركة تديرها ميشيل برادلي (سيغورني ويفر) بابتكار روبوطات على شكل رجال شرطة يحفظون الأمن بيد من حديد. الصراع بين مخترع روبوطات الشرطة ديون (ديف باتال) وزميله الحسود فينسنت (هيو جاكمان) يتطور عندما يكتشف فينسنت أن ديون ابتكر روبوطاً انسانياً يدعى "شابي" (صوت بطل District 9 وElysium شارلتو كوبلي). لكن "شابي" الذي يشبه طفلاً مولوداً حديثاً تخطفه عصابة تسعى الى استخدامه في عملية سطو، وهو يطلق على افرادها اسم أمي (يولاندي فيسر) وأبي (نينجا) وأميركا (خوسيه بابلو كانتييو). بين صانعه ديون الذي يريده انساناً كاملاً وصالحاً، وامه التي تحبه، ووالده الذي يريده مجرماً وسارقاً مثله، وفينسنت الشرير المصمم على تدميره وتدمير صانعه، "شابي" الطريف والمؤثر والذكي والحنون يضطر الى اختيار طريقه في عالم عنيف، وأن يحيا كما يتمنى هو.
فيلم Chappie مفاجأة سعيدة، مؤثرة، انسانية ومضحكة (وخصوصاً محطات تعليم شابي مبادئ اللصوصية والتحرك وارتداء الاكسسوارات ليصبح cool) وحافلة بكثير من الاكشن الترفيهي وبمؤثرات بصرية متقنة وعلى درجة كبيرة من الصدقية والواقعية.
فيلم Chappie لا يلفت فقط بذكائه وطرافته ومؤثراته ودينامية اخراجه، بل ايضاً باداءاته الجيدة، وخصوصاً "شابي" الذي ينجح صوت شارلتو كوبلي (ممثل بلومكامب المفضل على ما يبدو) وحركته المصورة بتقنية الـ Motion Capture في جعله ينبض بالانسانية والطرافة. وهو محاط ببطل Slumdog Millionaire ديف باتال المقنع، وهيو جاكمان الذي يميل في الفترة الاخيرة الى تقديم ادوار الشرير، والقديرة سيغورني ويفر في دور محدود، اضافة الى يولاندي فيسر ونينجا، مغنيي فريق الراب الجنوب افريقي Die Antwoord المشاركين بشخصيتهما الحقيقية والغريبة.


(الفيلم ابتداء من الخميس 5 آذار في صالات غراند سينما وامپير وفوكس).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم