الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أيها اللبنانيون احذروا الـ Paracétamol!

أيها اللبنانيون احذروا الـ Paracétamol!
أيها اللبنانيون احذروا الـ Paracétamol!
A+ A-

الباراسيتامول (Paracétamol) من المسكّنات الأكثر مبيعاً في العالم، الذي يتمُّ تناوله من دون وصفة طبية، بحيث يوصى به في حالات الأم الحاد أو المزمنة. ويعتبر عموماً أكثر أماناً من العقاقير غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات (المسكنات) أو المواد الأفيونية، التي يتمُّ وصفها لتخفيف الألم. إلاَّ أنَّ دراسة حديثة حذَّرت من المخاطر المرتبطة بتناول الباراسيتامول خلال مدَّة طويلة الأجل، ما ينعكس سلباً على صحة القلب، والأوعية الدموية والكلى. لذا، درس باحثون بريطانيون عواقب الاستخدام المنتظم لهذا الدواء على المدى الطويل ونشرت الدراسة في مجلة Annals of The Rheumatic Diseases الطبية البريطانية. وبناءً على مراقبتهم لثماني دراسات سابقة، وجد الباحثون زيادة في معدل الوفيات تصل إلى 63٪ لدى المرضى الذين يتناولون جرعات عالية من الباراسيتامول بشكل متكرر بمعدَّل (3 غرامات يومياً).


كما اكتشفوا أنَّ التناول المتزايد للباراسيتامول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يصل إلى 68٪ في حال استهلاك أكثر من 15 حبة منه في الأسبوع الواحد، ما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي والكلى. أما في حال كان الأشخاص يعانون من التهاب في الكلى، فسيتضاعف الخطر على حياتهم في حال وصلت كمية الباراسيتامول إلى 500 غرام.


وغالباً ما يبُاع الباراسيتامول من خلال أقراص تراوح بين الـ 500 ملغ أو 1000 ملغ. من هنا، صرَّح الباحث البريطاني الذي يقود الدراسة البروفيسور فيليب كوناغهان من مستشفى ليدز البريطاني قائلاً: "ندرك أن مخاطر الباراسيتامول منخفضة من حيث القيمة المطلقة، ولكن دراستنا تظهر أنَّ الخطر الحقيقي أكبر مما كان يعتقد في المجتمع الطبي". وأضاف: "نظراً إلى استخدامه الكبير، وحقيقة توافره من دون وصفة طبية، يبدو مبرراً القيام بمراجعة منهجية لفعالية هذا الدواء ومراجعة تناوله في حال أمراض محددة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم