السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هل سحبت الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس في اوكرانيا؟

المصدر: "ا ف ب"
هل سحبت الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس في اوكرانيا؟
هل سحبت الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس في اوكرانيا؟
A+ A-

اكد المتمردون المقربون من روسيا والقوات الاوكرانية، بدء سحب جميع الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس، لكن هذا الامر الذي ينتظره السكان المنهكون بفعل اشهر من النزاع سيكون من الصعب التحقق منه ميدانياً.


وقالت تمارا سليفينسكايا (61 سنة): "يجب سحب هذه الاسلحة من الطرفين. لقد بقيت تحت القصف 7 اشهر وبالتالي، استطيع ان اؤكد لكم ان هذا مهم للغاية،" مضيفةً "يقال ان المتمردين يسحبونها وان الاوكرانيين لا يفعلون ذلك. طالما انني لم اشاهد ذلك، فلا اعرف ما اذا كان ذلك صحيحاً".


ووقفت المرأة في طابور لتلقي مساعدة غذائية في ساحة لينين في ديبالتسيفي، المدينة التي دمرتها اسابيع من المعارك وباتت تخضع لسيطرة الانفصاليين حالياً.


وينص اتفاف مينسك الموقع الشهر الماضي على سحب "جميع الاسلحة الثقيلة من الجانبين" لاقامة منطقة عازلة بعمق 50 كلم وطول 140 كلم، وفقا لانواع الاسلحة. وبدأ تطبيق الاتفاق مع بعض التأخير. كما يؤكد الطرفان ان الامر قيد التنفيذ منذ بضعة ايام في حين يتم احترام الهدنة بشكل نسبي.


وكان المتحدث باسم الجيش الاوكراني اناتولي ستلماخ اعلن السبت الماضي ان قوات بلاده "انهت المرحلة الاولى من سحب الاسلحة الثقيلة من خط الجبهة ويتعلق الامر بمدافع من عيار 100 ملم وستبدا المرحلة الثانية فور تلقي الاوامر".


كما كان احد قادة التمرد الكسندر زخارتشنكو اكد الخميس ان قواته سحبت "90 في المئة" من اسلحتها الثقيلة.


لكن منظمة الامن والتعاون في اوروبا، التي تنشر حوالى 400 مراقب في شرق اوكرانيا لم تؤكد ذلك حتى الان. وقال احد المتحدث باسم المنظمة مايكل بوسيركيف ان المنظمة "رصدت تحركات" لكن من "السابق لاوانه القول ما اذا حدث ذلك. نطالب بتقديم جردة بالاسلحة الموجودة ولائحة الطرق التي سلكتها وبالاماكن التي يريدون حفظها فيها".


ومنذ بضعة ايام، يصف المراقبون في محاضرهم تحركات الاسلحة التي تمكنوا من رصدها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم