السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اجتماع للامم المتحدة في شأن اوكرانيا اليوم

المصدر: "أ ف ب"
اجتماع للامم المتحدة في شأن اوكرانيا اليوم
اجتماع للامم المتحدة في شأن اوكرانيا اليوم
A+ A-

يعقد مجلس الامن الدولي اليوم اجتماعا طارئا في شأن النزاع في اوكرانيا لبحث الهدنة التي تبدو محترمة بشكل عام في الشرق الانفصالي في هذا البلد، حيث يتواصل سحب الاسلحة الثقيلة من الجبهة.


ويجري هذا الاجتماع بعد عام بالتمام على اقتحام فرقة كوماندوس موالية لروسيا برلمان القرم، الذي كان اول مرحلة في ضم روسيا شبه الجزيرة الاوكرانية الذي سبق انفجار الوضع في شرق البلاد.
ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعه بطلب من فرنسا والمانيا، حيث سيستمع اعضاؤه الـ15 الى تقارير من مسؤولي منظمة الامن والتعاون في أوروبا المكلفين مراقبة وقف اطلاق النار قبل اجراء مشاورات مغلقة بحسب دبلوماسيين.
ميدانيا، "قتل ثلاثة جنود وجرح سبعة في الساعات الـ24 الاخيرة" في الشرق الانفصالي بعد يومين من الهدوء، على ما اعلن المتحدث العسكري اندري ليسينكو الجمعة، من دون توضيح ظروف مقتلهم.
وكان المتحدث العسكري الاوكراني اناتولي ستيلماخ صرح "بسبب تراجع عدد الهجمات الكبير وعملا باتفاقات السلام، يتواصل سحب المدافع من عيار 100 ملم... على طول خط الجبهة".
واكد "رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من طرف واحد اليكساندر رخارتشينكو الخميس ان قواته "سحبت 90%" من اسلحتها الثقيلة.
وكان يفترض ان يبدا الاحد سحب الاسلحة الثقيلة تطبيقا لاتفاقات مينسك 2 الموقعة بوساطة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وبحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. لكن كييف اكدت ان الامر غير وارد قبل التاكد من الاحترام التام لوقف اطلاق النار.
لكن يبدو ان الهدنة التي بدات في 15 شباط محترمة نسبيا مؤخرا.
وسمع امس تبادل لاطلاق النار بالرشاشات في مدينة تشيرماليك على بعد 30 كلم شمال شرق ماريوبول حيث يفصل كيلومتر واحد بين قوات الجيش والمتمردين.
وستكون السيطرة على ماريوبول مرحلة محورية لتشكيل جسر بري بين روسيا والقرم بعد السيطرة على المحور الاستراتيجي ديبالتسيفي في الاسبوع الفائت ما اتاح الربط بين معقلي التمرد دونيتسك ولوغانسك.
لكن بيان رئاسة الاركان اشار الى استعداد الجيش "لمراجعة الجدول الزمني لسحب الاسلحة في حال محاولات هجوم" ينفذها المتمردون الموالون لروسيا.
واعلن الكولونيل الاوكراني سيرغي فولوشكو عن ابقاء ما يكفي "ما القوات والمعدات على طول خط الجبهة في حال انتهاك وقف اطلاق النار" من طرف المتمردين "والقوات الروسية التي تدعمهم".
واكد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو "في اي لحظة جيشنا مستعد لاعادة المعدات الى مواقعها على الخطوط السابقة وصد العدو سريعا"، في اقوال نقلها التلفزيون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم