السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ما هو برنامج تنصيب البابا فرنسيس اليوم؟\r\n

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

يحضر اليوم عشرات الاف المؤمنين وابرز قادة العالم الى ساحة القديس بطرس للمشاركة في قداس تنصيب البابا فرنسيس، اول حبر اعظم من القارة الاميركية، والذي يحدد فيه اتجاه حبريته.


وفي هذا القداس الاحتفالي يلقي رئيس الكنيسة الكاثوليكية التي تعد 1,2 مليار مؤمن عظة تتضمن "بصمته الشخصية" و"سيعطي مؤشرات حول توجهات حبريته" كما اعلن الاب فيديريكو لومباردي الناطق باسم الفاتيكان.


واعتبارا من الساعة 8:45 (7,45 ت.غ) يقوم الكاردينال السابق خورخي ماريو برغوليو بجولة في السيارة في ساحة القديس بطرس التي يمكنها مع الطريق المؤدية اليها استيعاب حوالى 250 الف شخص. والى جانب حشود المؤمنين فان الساحة ستستقبل 132 وفدا اجنبيا بينهم 31 رئيس دولة ومئات رجال الدين.


ويجلس القادة الاجانب بينهم نائب الرئيس الاميركي جو بايدن وغالبية قادة دول اميركا اللاتينية الى يمين باحة الكاتدرائية. ويجلس حوالى 250 اسقف ورئيس اساقفة ايضا في الصفوف الامامية.


بعد جولته في ساحة القديس بطرس لتحية المؤمنين، يتوجه البابا للصلاة على ضريح القديس بطرس مؤسس الكنيسة الكاثوليكية برفقة عشرات الكهنة بينهم بطاركة الكنائس الكاثوليكية الشرقية. وحوالى الساعة 9,30 (8,30 ت.غ) يبدأ القداس الذي سيحييه البابا مع حوالى 200 كاهن وبطريرك ورجل دين. وبينهم ابرز المسؤولين الدينيين من اليسوعيين والفرنسيسكان، لا سيما وان البابا هو اول حبر اعظم يسوعي.


يذكر أنه لن يحضر سلفه بنديكتوس السادس عشر الذي اتخذ قرارا تاريخيا بالاستقالة وهو في سن 86 عاما بسبب ضعف قواه الجسدية. وقد عبر البابا الالماني السابق عن رغبته في الابتعاد عن الانظار وتكريس حياته للصلاة.


لكن البابا فرنسيس سيزوره السبت في المقر الصيفي للباباوات كاستيل غاندولفو والذي اصبح مقر اقامته.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم