الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

تأجيل الدوري العام المصري لكرة القدم.. بعد مقتل 22 في اشتباكات بين الجمهور والشرطة

المصدر: "أ ف ب"
تأجيل الدوري العام المصري لكرة القدم.. بعد مقتل 22 في اشتباكات بين الجمهور والشرطة
تأجيل الدوري العام المصري لكرة القدم.. بعد مقتل 22 في اشتباكات بين الجمهور والشرطة
A+ A-

قرر رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب مساء اليوم تأجيل الدوري العام لكرة القدم الى اجل غير مسمى عقب الاشتباكات التي وقعت بين الشرطة ومشجعي فريق الزمالك واوقعت 22 قتيلا على الاقل.
وقال لمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري في بيان انه بعد "وقوع عدة حالات من الوفيات والإصابات بين جمهور المشجعين نتيجة التدافع والسقوط، واثر تلك الأحداث المؤسفة فقد تقرر تأجيل الدورى لموعد يتم تحديده فيما بعد".


وكان قتل 22 من مشجعي نادي الزمالك لكرة القدم واصيب 25 اخرون على الاقل مساء أمس في اشتباكات مع الشرطة امام ستاد الدفاع الجوي في القاهرة، بحسب ما اعلنت النيابة العامة ووزارة الصحة.


وقالت النيابة العامة في بيان ان "أعداد القتلى التي أخطرت بها النيابة بلغت 22 قتيلا بشكل مبدئي" وان جثامين 21 قتيلا وصلت الى مشرحة زينهم التابعة لوزارة الصحة في القاهرة.
وكانت وزارة الصحة اكدت في بيان ان عدد المصابين بلغ اكثر من 25 شخصا نقلوا الى المستشفيات للعلاج.
وهذه هي اول مباراة لكرة القدم تقام بحضور الجمهور في مصر منذ ثلاث سنوات اذ كانت السلطات المصرية قررت اقامة المباريات بدون جمهور في اعقاب سقوط عشرات القتلى خلال مباراة كرة القدم في مدينة بورسعيد في العام 2012.
وبدأت الاشتباكات بحسب شهود عندما حاولت الشرطة منع اعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك المعروفة باسم "التراس وايت نايتس" من دخول الاستاد والقت قنابل مسيلة للدموع لتفريقهم.
وامام مشرحة زينهم حيث نقلت جثث الضحايا روى محمد (28 سنة) الذي كان يضع حول رقبته منديلا بألوان نادي الزمالك، ان "الشرطة خصصت ممرا ضيقا جدا ومحاط من الجانبين بالاسلاك الشائكة لدخولنا الاستاد وعندما شكونا من ذلك اطلقوا علينا قنابل الغاز فتدافعنا للخلف بسرعة".
وتابع باكيا "كنا ندهس بعضنا البعض وهم مستمرين في ضربنا بالغاز". واضاف "هذه مجزرة، الشرطة نصبت لنا فخا وقتلتنا".
وأكد مشجع اخر للزمالك يدعى محمد ايضا ويبلغ من العمر 19 عاما نفس الرواية.
وقال الشاب الذي جاء الى المشرحة بحثا عن خمسة من زملائة لا يعرف مصيرهم "الشرطة ادخلتنا جميعا في ممر محاط بالاسلاك الشائكة وضربتنا بقنابل بالغاز عندما اشتكينا".
وقالت وزارة الداخلية ان القتلى والمصابين سقطوا بسبب تدافع المشجعين مؤكدة في بيان ان "عشرات الآلاف من المشجعين تدافعوا مساء الاحد لإقتحام بوابات إستاد الدفاع الجوى وأصيب على إثر ذلك عشرات الاشخاص نتيجة التدافع".
وأضافت ان قوات الأمن "قامت بتنظيم دخول حاملى البطاقات عبر بوابات الإستاد وقامت بتفريق المشجعين ممن حاولوا اقتحام إلاستاد بدون بطاقات دخول.. وقاموا بتعطيل حركة المرور فى الإتجاهين وإيقاف الحافلة التى تقل لاعبي فريق الزمالك ومنعهم من الوصول إلى الإستاد وإضرام النيران فى إحدى سيارات الشرطة".
وتابعت الوزارة في بيانها "تم تفريقهم وتأمين وصول اللاعبين والجهاز الفنى لأرض الملعب" و"تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا يفيد بحدوث حالات وفاة نتيجة التدافع".
وقرر رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب مساء اليوم تأجيل الدوري العام لكرة القدم الى اجل غير مسمي "بعد الاحداث المؤسفة" التي وقعت امام استاد الدفاع الجوي.
وامر النائب العام هشام بركات، بحسب بيان النيابة، "بفتح تحقيقات موسعة في أحداث الاشتباكات".
وأمرت النيابة العامة "بتكليف الأطباء الشرعيين لتشريح جثامين القتلى ... وتحديد أسباب الوفاة على وجه الدقة، مع التصريح بدفن الجثامين عقب الانتهاء من التشريح، وتكليف الإدارة العامة لمباحث القاهرة لإجراء التحريات بشأن ملابسات الأحداث توصلا لمرتكبيها وضبطهم وعرضهم على النيابة العامة لاستجوابهم".
وقال مسؤول في وزارة الصحة ان بعض القتلى لقوا حتفهم جراء كسر في العنق.
واطلع صحفي من فرانس برس امام مشرحة زينهم على تقارير للطب الشرعي تشير الى ان اثنين من الضحايا قتلوا نتيجة "ضغط شديد على الصدر".
ورغم هذه الاشتباكات فان المباراة بين فريقي الزمالك وانبى اقيمت بعد تأخيرها نصف ساعة عن موعدها، ما زاد من غضب جمهور الزمالك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم