الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قريباً... غابات الصنوبر اللبناني في الأردن

المصدر: خاص – "النهار"
قريباً... غابات الصنوبر اللبناني في الأردن
قريباً... غابات الصنوبر اللبناني في الأردن
A+ A-

تجتاح غابات الصنوبر اللبناني المثمر، عمّا قريب، المساحات الجرداء في المملكة الهاشميّة الأردنيّة لتصبح امتداداً ذات منفعة بيئيّة واقتصاديّة وجماليّة لغابات الصنوبر اللبناني على الأراضي الأردنيّة.


ويقول رئيس جمعيّة غدي فادي غانم أن "نشاط الجمعيّة تخطى المبادرة ليتحوّل إلى اتفاق وقعناه مع وزير البيئة الأردني طاهر الشخشير، ونقوم وفق هذا الاتفاق بزراعة غرسات صنوبر لبناني مثمر في المملكة الهاشميّة وإن هذا الصنوبر قادر على التعايش مع مناخ المنطقة، إذ تعيش في الأردن أشجار الصنوبر غير المثمر، ونحن ندخل إليها أشجار الصنوبر المثمر".


ولفت إلى أن الجمعيّة أطلقت برنامجاً مع "وزارة البيئة اللبنانية في العام 2002 بعنوان  Green Teacher Green School Green Student، ويتيح لنا هذا البرنامج الدخول إلى المدارس لنخلق فيها نواد بيئيّة تشمل الأساتذة والتلامذة، وهي لا تقتصر على غرس الشجر وفرز النفايات، بل تدخل في صلب العملية التربوية. ولكن، يا للأسف، لم نتمكن من الدخول في المناهج. لكن المدارس التي بدأنا العمل معها منذ العام 2001، يغرس تلامذتها نصب الشجر، وتوصّلنا في مدرسة النهضة الوطنية دير الشير إلى تأسيس مشتل ينتج سنويّاً 6000 شجرة".


وأضاف: "نقلنا هذا البرنامج إلى الأردن ويضخ مشتل مدرسة النهضة الوطنية الشتول التي نأخذها إلى الأردن لغرسها في أول حديقة نقوم بتشجيرها في مجمّع الأعمال في عمّان بدعم من نادي الليونز".


ويعتبر غانم أن أهمية هذه المبادرة تكمن في أنها "تنشر أولا الصنوبر اللبناني في الأردن وهو من نوع الأشجار التي تحمل طابعا لبنانياً، وثانياً تساعد هذه الأشجار بعد تحوّلها إلى غابات بعد بضع سنوات على خلق فرص عمل فللصنوبر قيمة اقتصادية كبيرة وفي امكانه أن يساعد الكثير من العائلات على العمل في هذا القطاع والعيش منه". وأضاف: "بالنسبة للبنان فإن أهمية هذا المشروع تكمن في كونه السباق في العمل البيئي في الأردن، فالإهتمام البيئي لا يجب أن يقتصر على لبنان بل على أي مكان يمكننا تقديم الإفادة فيه، بالإضافة إلى ذلك تقدّر المملكة الهاشمية هذه المبادرة كثيراً وعليه وقّع اتفاق بينها وبين وزارة البيئة اللبنانية يقوم على التعاون في مجالات بيئية كثيرة بالإضافة إلى تبادل الخبرات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم