الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ازمات الرهائن التي شهدتها اليابان

المصدر: "ا ف ب"
ازمات الرهائن التي شهدتها اليابان
ازمات الرهائن التي شهدتها اليابان
A+ A-

يذكر اعلان تنظيم "الدولة الاسلامية" قتل رهينة ياباني بازمات رهائن اخرى شهدتها اليابان في العقود الاربعة الاخيرة:


- ايلول 1977


خمسة من اعضاء الجيش الاحمر الياباني يخطفون طائرة تابعة لشركة الطيران اليابانية وعلى متنها 156 شخصا. ارغم القراصنة الطائرة على الهبوط في دكا في بنغلادش ودفعت الحكومة اليابانية فدية قيمتها ستة ملايين دولار وافرجت عن تسعة من اعضاء المنظمة كانوا مسجونين.


- تشرين الثاني 1986


خمسة مسلحين يخطفون المسؤول عن فرع مؤسسة ميتسوي اليابانية للتجارة في مانيلا. افرج عن الرهينة بعد دفع فدية قيمتها 10 ملايين دولار.


- كانون الاول 1996


ناشطون يساريون يحتجزون مئات الدبلوماسيين والاشخاص خلال حفلة في مقر السفارة اليابانية في البيرو. حوصر المقر لاكثر من مائة يوم قبل ان تشن القوات البيروفية هجوما. قتل الخاطفون ورهينة واحد.


- نيسان 2004


مجموعة من المتمردين العراقيين "كتائب المجاهدين" يحتجزون عاملتين في المجال الانساني ومصورا يابانيا لاسبوع. ولم يرضخ رئيس الوزراء جونيشيري كويزومو للضغوط وافرج عنهم اثر تدخل مسؤولين مسلمين كبار.


- تشرين الاول 2004


اسلاميون في تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين يقتلون في العراق الياباني شوسي كودا (24 سنة) بقطع الرأس بعد ان رفض كويزومي سحب 550 جنديا يابانيا كانوا في مهمة لاعادة الاعمار في جنوب العراق.


- ايار 2005


فقد الجندي الياباني السابق اكيهيكو سايتو (44 سنة) بعد تعرض قافلة مدنية في غرب بغداد لهجوم. قتل بعد ايام على يد خاطفيه الذين ينتمون الى جماعة انصار السنة المرتبطة بالقاعدة.


- تشرين الاول 2007


لصوص مسلحون يحتجزون الطالب الياباني ساتوشي ناكامورا في ايران لفترة قصيرة قبل ان يتم الافراج عنه.


- اب 2008


طالبان تخطف العامل الياباني في المجال الانساني كازويا ايتو في شرق افغانستان. عثر على جثته ممزقة بالرصاص في اليوم التالي.


- تشرين الثاني 2009


احدى قبائل اليمن تحتجز الياباني تاكيو ماشيمو (63 سنة) قبل ان تفرج عنه بعد ايام.


- نيسان 2010


حركة طالبان تخطف الصحافي الياباني كوسوكي تسونيوكا في افغانستان. افرج عنه في تشرين الاول.


- كانون الثاني 2013


مقتل 10 موظفين في شركة يابانية في هجوم عنيف على موقع لانتاج الغاز في الجزائر حيث احتجز عشرات الموظفين من جنسيات مختلفة وكذلك مئات الجزائريين. تكبدت اليابان العدد الاكبر من الخسائر البشرية في هذا الهجوم.


- كانون الثاني 2015


تنظيم الدولة الاسلامية يعلن اعدام الرهينة الياباني هارونا يوكاوا الذي خطف في آب 2014 في سوريا. وبعد اسبوع قتل التنظيم رهينة ثانيا هو كينجي غوتو الذي كان يحتجزه منذ تشرين الاول 2014.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم