الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مقتل ثلاثة جنود تشاديين و123 اسلاميا في هجمات لبوكو حرام في الكاميرون

المصدر: "ا ف ب"
مقتل ثلاثة جنود تشاديين و123 اسلاميا في هجمات لبوكو حرام في الكاميرون
مقتل ثلاثة جنود تشاديين و123 اسلاميا في هجمات لبوكو حرام في الكاميرون
A+ A-

أعلن الجيش التشادي مقتل ثلاثة من جنوده في هجومين شنتهما جماعة بوكو حرام الاسلامية في شمال الكاميرون حيث تنتشر قوات تشادية، موضحا ان 123 اسلاميا ايضا قتلوا
وقالت رئاسة اركان الجيش التشادي في بيانها ان الحصيلة "بلغت ثلاثة قتلى و12 جريحا" في الجيش التشادي و123 اسلاميا قتلوا بعد هجومين وقعا الخميس والجمعة في منطقة فوتوكول حيث تنتشر كتيبة تشادية.
واوضحت رئاسة الاركان ان الجنود التشاديين الثلاثة قتلوا في انفجار "عبوات ناسفة يدوية الصنع".
واضافت ان الاسلاميين المتطرفين شنوا هجومهم الاول "حوالى الساعة 16,00 بالتوقيت المحلي من الخميس في منطقة فوتوكول"، مؤكدة ان "قواتنا الدفاعية والامنية صدت العدو".
وتابع بيان رئاسة الاركان ان المقاتلين الاسلاميين نفذوا "محاولة تقدم جديدة" الجمعة لكن القوات التشادية "صدتها بقوة" "و"نجحت في تشتيت العدو".
وبدأت القوات التشادية التي وصلت الى الكاميرون في 17 كانون الثاني/يناير، الاربعاء الانتشار في مدينة فوتوكول الحدودية الواقعة قبالة مدينة غمبورو النيجيرية التي تسيطر عليها بوكو حرام.
وقال ضابط كبير في الجيش الكاميروني ان عملية الانتشار هذه تندرج في اطار "اعمال تمهيدية" لتدخل الجيش التشادي الذي سيقاتل بوكو حرام الى جانب القوات الكاميرونية.
لكن لم يعرف عدد الجنود التشاديين الذين انتشروا حتى اليوم في فوتوكول.
وتسيطر بوكو حرام منذ اشهر على مدينة غمبورو النيجيرية التي يفصلها عن فوتوكول جسر لا يزيد طوله عن 500 متر. وتعرضت المدينة الكاميرونية مرارا لمحاولات هجوم من الاسلاميين النيجيريين. وقد تمكن الجيش الكاميروني المتمركز في هذه المدينة من صدهم حتى الان.
واستولى المتمردون الاسلاميون الاحد على مدينة مونغونو وقاعدتها العسكرية القريبتين من بحيرة تشاد في شمال شرق نيجيريا بعد معارك شرسة مع الجيش النيجيري.
وينتشر بين 1500 و2500 جندي تشادي اراضي الكاميرون لمكافحة بوكو حرام بينما تدعو نجامينا الى تشكيل ائتلاف واسع لبلدان المنطقة ضد بوكو حرام.
واكد الرئيس التشادي ادريس ديبي ايضا انه يريد ان يستعيد من بوكو حرام مدينة باغا الاستراتيجية الواقعة على بحيرة تشاد بشمال شرق نيجيريا والتي استولى عليها الاسلاميون بعد جوم عنيف جدا ضد المدنيين.
وتسبب تمرد جماعة بوكو حرام وقمعها من قبل الجيش النيجيري بمقتل اكثر من 13 الف شخص منذ 2009 ، كما نزح نحو 1,5 مليون شخص بسبب اعمال العنف.
وزادت بوكو حرام من فظائعها في شمال الكاميرون وكان آخرها هذا الاسبوع عندما ذبح عشرة كاميرونيين يومي الثلاثاء والاربعاء بيد مسلحين من الجماعة الاسلامية المتطرفة.
ودعا الاتحاد الافريقي الذي يعقد قمة الجمعة والسبت في اديس ابابا الى تشكيل قوة اقليمية تضم 7500 رجل لوضع حد لفظائع بوكو حرام.
واعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد نكوسازانا دلاميني-زوما في افتتاح القمة الجمعة ان جماعة بوكو حرام باتت تشكل تهديدا لامن القارة الافريقية برمتها وتتطلب "ردا جماعيا وحاسما".
من جهته قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي القى كلمة بعدها "اننا معنيون جميعا بوحشية بوكو حرام التي تشكل خطرا على السلام والامن القومي (في نيجيريا) والاقليمي والدولي".
وكان مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي دعا مساء الجمعة الى تشكيل قوة اقليمية من 7500 عنصر للتصدي لجماعة بوكو حرام التي تحقق تقدما في نيجيريا وتتوغل في الكاميرون ما يثير قلق الدول المجاورة وعلى راسها تشاد والنيجر.
وتم انشاء قوة اقليمية من حوالى ثلاثة الاف عنصر في نهاية 2014 بين نيجيريا والكاميرون والنيجر وتشاد والبنين غير انها لم تباشر عملياتها بعد بسبب خلافات بين لاغوس والدول المجاورة لها.
واستولت جماعة بوكو حرام على مناطق واسعة في شمال شرق نيجيريا وتثير هجماتها قلق الدول المجاورة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم