الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قصف يزيد التوتر في الجولان \r\nإيران حذّرت إسرائيل عبر واشنطن

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب ، أ ش أ)
قصف يزيد التوتر في الجولان \r\nإيران حذّرت إسرائيل عبر واشنطن
قصف يزيد التوتر في الجولان \r\nإيران حذّرت إسرائيل عبر واشنطن
A+ A-

سادت اجواء التوتر مجدداً الحدود الشمالية لاسرائيل مع سقوط اربعة صواريخ في مرتفعات الجولان السورية المحتلة مصدرها الاراضي السورية ورد اسرائيل بقصف ما وصفته بالمواقع التي انطلقت منها الصورايخ. وأعلن الجيش الاسرائيلي ان القصف بالصواريخ لم يكن خطأ (ص 12)، وقت اعلنت ايران انها وجهت تحذيراً الى تل ابيب عبر الولايات المتحدة من ان عليها ان تتوقع "عواقب" لاستهدافها الجنرال في الحرس الثوري الايراني محمد علي دادي مع ستة من كوادر "حزب الله" في منطقة القنيطرة السورية في 18 كانون الثاني الجاري.
وقال مساعد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، على هامش احتفال ديني في ذكرى دادي: "بعثنا برسالة الى الولايات المتحدة عبر القنوات الديبلوماسية اعلنا فيها للاميركيين ان النظام الصهيوني تخطى بهذا العمل الخطوط الحمر الايرانية". وأضاف: "في هذه الرسالة قلنا ان على المسؤولين (الاسرائيليين) توقع عواقب أعمالهم".
وأكد قائد الحرس الثوري الايراني بالوكالة الجنرال حسين سلامي ان ايران ستنتقم قريباً لمقتل دادي. وقال: "نقول لهم ان ينتظروا الانتقام، لكننا نحن من سيقرر زمانه ومكانه وقوته".
وشارك في الاحتفال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني.
وفي واشنطن، صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جين بساكي بأن واشنطن لم تنقل أية تحذيرات الى ااسرائيل خلال الجولة الاخيرة من المفاوضات النووية بين المسؤولين الاميركيين والايرانيين. وقالت: "اننا نندد بمثل هذه التهديدات بأي شكل من الاشكال".


كوباني
وعلى جبهة اخرى في سوريا، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان امس ان تركيا لا تريد منطقة كردية خاضعة لحكم ذاتي في سوريا على غرار تلك القائمة في العراق، وذلك غداة سيطرة المقاتلين الاكراد على مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) على الحدود مع تركيا وطرد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) منها.
وبينما اكدت "وحدات حماية الشعب" الكردية "تحرير" كوباني الاثنين لتحرم "داعش" السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية، قالت واشنطن ان المقاتلين الاكراد يسيطرون حاليا على نحو 90 في المئة من المدينة.
وأبلغ مسؤول بارز في وزارة الخارجية الاميركية الصحافيين ان "داعش الآن... بدأت في الانسحاب من المدينة". الا انه حذر من ان مقاتلي التنظيم "قادرون على التكيف ويتمتعون بالقدرة على المقاومة". ولم تعلن اية جهة "انتهاء المهمة". واكد ان الولايات المتحدة ونحو 60 شريكا في الائتلاف الدولي يشنون "المرحلة الاولى من حملة ستستمر سنوات عدة".
ويقول مراقبون ان "داعش" خسر نحو 1200 مقاتل في معركة كوباني من أصل 1800 قتلوا في الاجمال، على رغم انه كان أفضل تسليحا من المقاتلين الاكراد بفضل استيلائه على اسلحة متطورة من قواعد عسكرية عراقية وسورية. وقال المسؤول الاميركي: "نحن لا نخوض في اعداد القتلى، لكن العدد الاجمالي لقتلى مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية مؤلف من اربعة ارقام". واشار الى ان عدد كبير من المقاتلين الاجانب - ومنهم الكثير من اوستراليا وبلجيكا وكندا والشيشان - كانوا بين القتلى، رافضا اعطاء عدد محدد ومكتفياً بان العدد "كبير جداً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم